اعلان

خبير فيروسات: من يتناولون المضادات الحيوية والمسكنات عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود "خاص"

الفطر الأسود
الفطر الأسود

كشف الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن من يتناولون المضادات الحيوية والمسكنات بشكل كبير وكورتيزون عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود أكثر من غيرهم، مشيرا إلى أن مصابي كورونا من يتبعون بروتوكول علاجي عبر الإنترنت بتناول الكورتيزون يضعف الجهاز المناعي لديهم.

وقال عز العرب في حديثه لـ "أهل مصر"، إن هناك علامات إكلينيكية منها ضعف المناعة وسواد في الأنف أو الجيوب الأنفية مع تدلي العين مع ورم بها ويكون هناك توقع إصابة بالمرض، لافتا إلى أن يتم إجراء أشعة مقطعية ورنين للتأكد من الإصابة بالمرض حيث إنه ينتشر عن طريق الأنسجة المخاطية أو الدم.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن له مشكلة وخيمة إذا وصل للمخ أو الدورة الدموية ويكون هناك فحص للأنسجة تحت الميكرسكوب وهناك بروتوكول يتم وضعه، ويكون اتخاذ القرار يكون من خلال فريق طبي من طبيب أنف وأذن ورمد ومخ وأعصاب وجراح في حالة وصوله إلى عظم الفك أو الوجه ويكون هناك استئصال لعظم المريض حتى يتم إنقاذه.

وأشار إلى أن عدد الحالات في مصر ما زال قليل جدا ولكن في حالة وجود حالات يجب حجزهم في مكان ورعاية مجهزة، موجها نصائح لمرضى الكورونا بعدم الحصول على الكورتيزون مع بداية العلاج لمنع العاصفة المناعية التي تحدث، فضلا عن أهمية تقوية الجهاز المناعي في الجسم من خلال التغذية السليمة والنوم الهادئ والحصول على مضادات أكسدة.

وأكد أنهم طالبو وزارة الصحة أن تقوم بعزل مثل هؤلاء المرضى في أماكن متخصصة، أتمنى من وزارة الصحة أن تطلق موقع إلكتروني فيه يتم إيصال المعلومات عن الحالات المكتشفة ويتم التعامل معها فورا، حيث إنه يجب تجهيز مركز علاجي متخصص به جميع الإمكانيات وذلك لأن علاجه الدوائي مكلف على المريض، كما يجب أن يكون هناك مكان مخصص بجميع الإمكانيات المطلوبة.

يذكر أن، وزارة الصحة أعلنت إنه تم تسجيل 1145 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها مَعْمَلِيًّا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 51 حالة جديدة.

وذكرت الوزارة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 253835 من ضمنهم 186678 حالة تم شفاؤها، و 14721 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن 105، و 15335 ورقم الواتساب 01553105105، بالإضافة إلى تطبيق صحة مصر المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram