اعلان

كيف تتعامل مصر في مفاوضات سد النهضة؟.. خبراء يوضحون

سد النهضة
سد النهضة

مازالت قضية سد النهضة تشغل بال كل مواطن مصري وسوداني، فهى من أهم القضايا المطروحة على الساحة المحلية والدولية، خاصة مع اقتراب موعد الملء الثاني لسد النهضة كما حددته أثيوبيا خلال يوليو المقبل، لذلك نوضح كافة الرؤي المطروحة حول مفاوضات سد النهضة الفترة المقبلة.

خبير مائى يقدم حلول لمواجهة أضرار سد النهضة

كشف الدكتور أحمد الشناوي، الخبير المائي، عن ثلاث حلول من وجهة نظره لمواجهة أضرار سد النهضة على مصر والسودان، موضحًا الحل الأول:- تقوم مصر ببناء 300 سدًا قصير 6 متر، ليس له أي تأثير على الفالق الأرضى العظيم بالمنطقة، تكلفتهم لاتذكر، يقوم جهاز الخدمة الوطنية، ببناءه من الطوب الأحمر المصنع من الطمي المتوافر بكثرة على طول مجرى النيل الأزرق، و إمدادها بمولدات الكهرباء الصغيرة، والتى تنتجها الهيئة العربية للتصنيع، فتقوم بتوليد كهرباء تمد جميع القبائل على طول المجرى بإحتياجاتهم من الكهرباء، و التى تصل إجمالها إلى خمسة مرات مثل ما سيولده سد النهضة، مقابل أن تقوم مصر بتحويل إلإيراد المائي لكل من نهري ' أكازى ' و' شبيزى ' الإثيوبيين الذين يصبوا إيرادهما المائي ٧٢ مليار متر مكعب في المحيط الهندي، يتم تحويلهما إلى النيل الرئيسي، مع إنقاذ إيراد النيل الأزرق.

وأضاف في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، الحل الثاني:- يتم إسترداد السودان لأرضها، ويتصادف أن سد النهضه يقام على هذه الأرض، وبالتالي يتم استيلاء السودان قانون على السد وإلغائه.

وتابع الحل الثالث:- تجميع جميع الهيئات الوطنية لدول القرن الإفريقى المسجلين بالأمم المتحدة، للمطالبة بإيقاف هذا السد و أمثاله في باقى الدول، لإنقاذ القرن الإفريقي من الانفصال عن إفريقيا.

وزير الخارجية يوضح موقف إثيوبيا إذا نفذت الملء الثاني لسد النهضة بشكل منفرد

أفادت وزير الخارجية سامح شكري، أن في حالة قامت إثيوبيا بالملء الثاني لسد النهضة بشكل منفرد دون اتفاق شامل حول الملء والتشغيل، تكون خالفت تعهداتها وفق اتفاق المبادئ، ويمثل خروجا لإثيوبيا عن قواعد القانون الدولي واتفاق المبادئ.

وشدد شكري على أن مصر لن تتهاون في الحفاظ والدفاع عن مصالحها المائية، مشيراً إلى أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمسؤولين المصريين مثل وزيري الري والخارجية تأتي دائما في هذا الصدد.

وأكد أن مصر لن تقبل أي أضرار تقع عليها في هذا الشأن.

وجدير بالذكر أن وزير الخارجية قد أدلى بتصرحيات إعلامية منذ أيام فسرها البعض على أنها موافقة مصر على ملء أثيوبيا لبحيرة سد النهضة بشكل منفرد دون التوصل لاتفاق.

وزير الري: سد النهضة يحجز 27% من المياه.. وهذا تأثيره

ومن جانبه، قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن رئيس الكونغو زار مصر وإثيوبيا والسودان بنفسه من أجل استطلاع رؤى الدول الثلاث حول السد الإثيوبي، كما أن محاولاته جادة كونه زار الدول بنفسه، لكن لم يبلور مقترحًا يمكن الحوار حوله أو يكون هناك مقترح يمكن التجاوب معه.

وأضاف خلال حواره في برنامج 'كلمة أخيرة'، مع الإعلامية لميس الحديدي، أن الملء الثاني للسد الإثيوبي بدون التوصل إلى اتفاق سيسبب صدمة مائية لمصر والسودان، شارحًا: 'يعني لو بيجيلك مرتب كل شهر 100 جنيه، وحصل متغيرات واتخصم منه 27 جنيه، هل ده بالنسبة ليكي مش صدمة؟'.

وتابع: 'ده اللي بيحصل لأن السد الإثيوبي هيحجز 27% من المياه، يعني 27% من المرتب، فلو انتي عندك حساب في البنك أو عاملة حسابك أو محوشة قرشين برضوا لن تقبلي بهذا الأمر، فبتكون صدمة إلا لو انتي عرفتي قبليها بفترة ومضيتي اتفاقيات وإقرارات أن هيبقى فيه تعاون عشان يخفف من هذه الصدمة'.

WhatsApp
Telegram