اعلان

الكهرباء تكشف تفاصيل الرسوم التي تضاف للفاتورة الشهرية (مستند)

 فاتورة الكهرباء
فاتورة الكهرباء

حدد مجلس إدارة وتنظيم الكهرباء، عدة رسوم تضاف شهريا على الفاتورة الكهربائية، منذ عام 1968؛ وتشمل رسوم الإذاعة، والضريبة النوعية، ورسوم النظافة، وقام مجلس النواب مؤخرًا بالموافقة على القانون والمادة المنظمة لرسوم النظافة الشهرية، والتي أبقت على الحد الأدنى لرسوم النظافة الشهرية بالنسبة إلى الوحدات السكنية بواقع 2 جنيه لمراعاة الحالة الاقتصادية للمواطن.

فاتورة الكهرباء

الكهرباء تعلق على الرسوم

قال مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة، إن هناك 3 رسوم ثابتة وموجودة منذ عام 68 وليست مستحدثة كما تردد في بعض المواقع، لافتا أنها لا تضاف على الفاتورة شهريا بل وضعت حسبما نصت القوانين.

الكهرباء

ملاليم وليست مبالغ مرتفعة

وأضاف المصدر في تصريح لـ«أهل مصر»، أن الرسوم ملاليم وليست كبيرة كما ردد البعض، لافتا أن الرسوم الشهرية هي النظافة فقط، مشيرا إلى أن الوزارة ملتزمة بالقوانين والتكلفة الواردة بها.

رسم الإذاعة

وأشار إلى أن رسم الإذاعة يشمل 0.2 قرش/ ك.و.س من استهلاك الإنارة حتى 45 ك.و.س شهريا بالنسبة للاستخدامات المنزلية بكل من محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة، وبواقع 0.1 قرش/ ك.و.س بباقي المحافظات، ويحسب رسم الإذاعة على كامل استهلاك الإنارة في باقي الأغراض، وذلك طبقًا للقانون رقم 77 لسنة 1968.

الضريبة النوعية

وكشف المصدر أنه تضاف ثلاثة جنيهات سنويًّا على توريد الكهرباء، ولو قلت مدة التوريد الفعلي عن سنة كاملة، وذلك طبقًا للمادة 96 فقرة أ من القانون رقم 111 لسنة 1980 وتعديلاته.

وأوضح أن الثلاثة قروش على كل كيلووات/ ساعة من الكهرباء المستعملة للإنارة في أي مكان، أو في الأغراض التجارية؛ بما في ذلك المصاعد، ويستثنى من ذلك استهلاك الكهرباء في الاستخدامات المنزلية، وذلك طبقًا للمادة 96 فقرة ب من القانون رقم 111 لسنة 1980 وتعديلاته، والمادة الأولى من القانون رقم 115 لسنة 1980.

وتابع أنه يتم إضافة 0.6 قرش على كل 10 كيلووات/ ساعة من الكهرباء المستعملة في الأغراض الصناعية، وذلك طبقًا للمادة 96 فقرة جـ من القانون رقم 111 لسنة 1980 وتعديلاته.

رسوم النظافة

وأشار المصدر إلى أن قيمة رسوم النظافة التي تمت إضافتها إلى فاتورة الكهرباء الشهرية، تختلف من مواطن لآخر ولا توجد قيمة ثابتة، حيث يتم تحديد الرسوم وفقًا لما يحدده المحافظ حسب الحي التابع له المشترك ووفقًا لقواعد خاصة بوزارة التنمية المحلية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً