اعلان

تكشفها لجنة مكافحة كورونا.. حقيقة انتقال مرض الفطر الأسود من شخص لأخر

الفطر الأسود
الفطر الأسود

أوضحت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن مرض موجود في العالم كله: "إحنا عارفين إن في حالات وكان متوقع بسبب الاستخدام الخاطئ لللكورتيزون".

وقالت العسال، خلال فاعليات الويبينار العلمى حول مستجدات فيروس كورونا المنعقد الآن، إن مرض الفطر الأسود فطري ويصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة بنسبة كبيرة، حيث أن مرضى السكر أكثر الفئات عرضة للإصابة بالفطر، وهناك حالات بالفعل.

وأضافت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن الفطر الأسود مرض يحتاج لأماكن متخصصة، لافتة إلى توفير الأدوية الخاصة بالفطر الأسود، والأدوية في بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا، والتي جرى توزيعها على المستشفيات.

وتابعت العسال أن حالات الفطر الأسود معظمها في الأساس مصابة بكورونا، لذلك لا بد من وجود غرف عزل، لكن الفطر الأسود غير معدٍ كمرض بمفرده ولا ينتقل من شخص إلى آخر.

وأكدت العسال أن مرض الفطر الأسود ينتقل عن طريق الاستتنشاق والتلامس والابتلاع.

وعن الأشخاص المعرضين للإصابة بالفطر الأسود، قالت إنّهم مرضى السكري غير المتحكم به والمتأثرون بمضاعفاته الشديدة، خاصة الغيبوبة السكرية المصاحبة بحموضة الدم، ومرضى السرطان في حالاته المتأخرة، مرضى الإيدز، المرضى الذين تلقوا نقل للأعضاء أو نقل للخلايا الجزعية، الهبوط الشديد في عدد كرات الدم البيضاء، الاستخدام المفرط لفترات طويلة للكوريتزون، مدمنو المخدرات المحقونة، الحروق والجراحات والجروح، المبتسرون وحديثي الولادة منقوصي الوزن.

ويتناول الوبينار العلمى مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد، فضلا عن الكشف عن بروتوكولات العلاج المحدثة مع توضيح الوضع الوبائى لإصابات الفطر الأسود بمصر.

وكان الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة، قال: إن الفطر الأسود موجود منذ قديم الأزل وكورونا فيروس مستجد وليس لهما ارتباط ببعض، فليس شرطا أن يصاب مريض كورونا بالفطر الأسود وهو مرتبط أساسا بنقص المناعة وبروتوكولات كورونا إذا طبقت بطريقة صحيحة وسليمة لا تؤدى إلى نقص المناعة تماما، وإذا جاء الفطر الأسود لمريض كورونا يكون نتيجة بروتوكول علاجى غير سليم أدى إلى نقص المناعة، وهذا ما حدث فى بعض دول الخارج، وهما غير متلازمين، مضيفا أن علاج الفطر الأسود متوفر داخل مصر وبأحدث الأنواع، ليس لوجود حالات ولكن كخطوة استباقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً