اعلان

البرلمان يناقش مشروع قانون "الصكوك السيادية".. اليوم

مجلس النواب
مجلس النواب

يبدأ مجلس النواب جلساته العامة، اليوم السبت، بمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية، ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة، والشؤون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون الصكوك السيادية.

وبحسب التقرير، فإن فلسفة مشروع القانون والهدف من إصداره هما سعى الحكومة إلى استحداث آليات ووسائل جديدة لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة وتنويع مصادر التمويل، وذلك بتقديم منتجات جديدة لسوق أدوات الدين وتطوير آلياتها، بما يعمل على تحفيز الطلب على الإصدارات الحكومية من الأوراق المالية وأدوات الدين التى يتم إصدارها بالعملات المحلية والأجنبية.

وأضاف أنه لتحقيق هذه الأهداف، رأت الحكومة أهمية استحداث نوع جديد من الأوراق المالية الحكومية يسمى «الصكوك السيادية»، وذلك بموجب مشروع القانون المعروض، ويكمن الغرض من إصدار هذه الصكوك فى تمويل الموازنة العامة للدولة والمشروعات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية المدرجة بالموازنة العامة للدولة.

وتستهدف الحكومة بإصدار هذه الصكوك جذب مستثمرين جدد مصريين وأجانب ممن يفضلون المعاملات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، حيث إنهم يعزفون عن استثمار أموالهم فى الأنواع المعروفة حاليًا من الأوراق والأدوات المالية الحكومية.. وبموجب مشروع القانون المعروض، يُشترط أن تصدر الصكوك السيادية فى إحدى الصيغ المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، باعتبارها أحد مصادر التمويل الإسلامى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً