اعلان

قبل صنعها محليًا بأيام.. مصر تتسلم 500 ألف جرعة جديدة من لقاح سينوفاك

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك
كتب : متابعات

تسلمت مصر شحنة جديدة تبلغ 500 ألف جرعة من لقاح سينوفاك، وهو ما يأتي قبل نحو أسبوع واحد من انتهاء البلاد من إنتاج أول دفعة من اللقاح الصيني محليا في 15 يونيو، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في بيان لها.

ومن المتوقع وصول شحنة مماثلة من اللقاح الصيني إلى البلاد في 16 يونيو، وفق ما قالته وزيرة الصحة هالة زايد الأسبوع الماضي. ويعد سينوفاك أحد لقاحين تستهدف مصر تصنيعهما محليا، وتخطط لإنتاج 3 ملايين جرعة من اللقاح هذا الشهر من خلال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا).

مصر ستتلقى شحنة قدرها مليون جرعة من لقاح سينوفارم في 13 يونيو، وفق ما كشف عنه المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد في اتصال هاتفي مع برنامج 'الحياة اليوم' الليلة الماضية.

وتنتظر البلاد وصول نحو 4 ملايين جرعة من لقاحات 'كوفيد-19' قبل نهاية الشهر الحالي، بما في ذلك 1.9 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا من خلال تحالف جافي والتي كان من المتوقع استلامها خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي، إضافة إلى 20 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون، و4 ملايين جرعة أخرى من اللقاح ذاته ستتلقاها البلاد من خلال مبادرة كوفاكس في الربع الأخير من 2021، والتي من المتوقع أيضا أن تكون من خلال الاتحاد الأفريقي.

تخطط وزارة الصحة للبدء في تطعيم العاملين بقطاع السياحة في الأقصر وأسوان ضد 'كوفيد-19' اعتبارا من الأول من يوليو، وفقا لما ذكرته وزيرة الصحة في اتصال هاتفي مع عمرو أديب ببرنامج 'الحكاية'.

ويأتي هذا بعد انتهاء الوزارة من تطعيم جميع العاملين بالقطاع في منتجعات البحر الأحمر خلال الأسبوع الأخير من مايو.

كانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أمس تسجيل 782 إصابة جديدة بفيروس 'كوفيد-19'، انخفاضا من 801 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 268,754 حالة، من بينها 197,281 حالة تعافت وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي. وسجلت الوزارة أمس أيضا 47 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 15,399 حالة.

في تطور خاص بقرار بريطانيا إدراج مصر ضمن 'القائمة الحمراء'، قالت الجهات الصحية البريطانية إنها تجري تحقيقا في وجود سلالة متحورة من فيروس 'كوفيد-19' ظهرت في تايلاند ولكنها دخلت البلاد من خلال مسافرين قادمين من مصر.

وفي المقابل، نفى محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمواجهة كوفيد في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي خلال برنامج 'كلمة أخيرة'، اكتشاف أي سلالة متحورة من الفيروس في مصر حتى الآن .

WhatsApp
Telegram