المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

برلمانية: الجمع بين معاشين للمرأة ذات الإعاقة خطوة مهمة لفئة تحتاج الدعم (خاص)

أهل مصر
غادة الضبع
غادة الضبع

رحبت غادة الضبع عضو لجنة التضامن وذوي الإعاقة بمجلس النواب، بمقترح وزارة التضامن بتعديل قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.

يتضمن المقترح كفالة حق الزوجة ذات الإعاقة الجمع بين معاشين أو الجمع بين الراتب ومعاش الأب.

وقالت في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر ": حتى هذه اللحظة لم يأتي هذا التعديل للبرلمان، وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة فإن فئة الأولي بالرعاية من ذوي الإعاقة خاصة المرأة يحتاجون أكثر من معاش.

وأكدت "الضبع" أن الجمع بين معاشين للمرأة ذوي الإعاقة دون حد أقصي خطوة أساسية تجاه مصلحة المواطن غير القادر علي تأدية مهام وظيفته مشيرة إلى أن الجمع بين معاشين دون حد أقصي سواء معاش وظيفي أو معاش زوج أو معاش تأميني مؤكدة أنه مهما تعددت مصادر الدخل فهذه الفئة تحتاج لمزيد من الدعم.

يذكر أن وزيرة التضامن الإجتماعي أكدت في كلمتها خلال اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب : "بالنسبة لذوي الإعاقة، والاستفسار عن مسألة جمع المرأة بين معاشين، هناك قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، يختصان بمسألة الجمع بين معاشين، والحكومة طلبت مني احتساب النسبة وهذا ليس في يدي، وكذلك التشريع المطلوب لذلك، لمعرفة مدي إمكانية جمع السيدة من ذوي الإعاقة، بالجمع بين معاشين دون حد أقصي، أو الجمع بين معاش وراتب".

وتابعت الوزيرة: "المقترح يتم بحثه بالفعل، إن شاء الله يخلص في أسرع وقت ممكن، ولازم أرجع لهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ووزارة المالية، ونحن نستهدف مصلحتهم دون الإخلال بالعدالة الاجتماعية، وستدرس التعديل التشريعي وكيف نذلل التحديات، وهذل الملف شغالين عليه، لو بأيدي أجيبلهم أكبر حاجة ممكنة".

عاجل
عاجل
السيسي يشدد على صون مال الوقف وتنميته وإزالة أي تعدٍ عليه