اعلان

"الكهرباء": دعم السودان بـ80 ميجاوات من التيار في الساعة (خاص)

الكهرباء
الكهرباء

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة، إن الوزارة شاركت في المؤتمر الاستثماري المقام في شرم الشيخ، كونه يهتم بربط الشبكة الكهربائية بإفريقيا، لافتا إلى أن هناك ربط في التيار بين مصر وبعض الدول نظرا للفائض التي تمتلكه الوزارة.

وأضاف حمزة لـ«أهل مصر»، أن هناك ربط في التيار بين مصر ودولة السودان الشقيقة، لافتا إلى أن السودان تأخذ من مصر 80 ميجاوات من الكهرباء في الساعة على مدار اليوم، متابعا: "نمتلك 25% فائض في التيار ما يساعد على تصدير الكهرباء للدول المجاورة والشقيقة".

وأشار إلى أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة شارك في المؤتمر لأن المؤتمر يدعم الاستثمار في كافة الدول العربية والأفريقية، لافتا إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة جزء من الاستثمار خاصة في الوقت التي تحرص فيه الوزارة على ربط التيار ببعض الدول المجاورة لمصر.

يذكر أن المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية، الذي تُنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في الفترة من 11 إلى 14 يونيو الحالي بشرم الشيخ، سيشهد عدة جلسات على مدار أيام انعقاده، تضم حوالي 50 متحدثًا على رأسهم وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والخارجية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والصحة والسكان، والنقل، والطيران المدني، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة.

كما يضم كل من رئيس لجنة الشئون الاقتصادية، ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، ورئيس البورصة المصرية، والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ورئيس بنك مصر، والرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا، وممثلو بنك التنمية الأفريقي، وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي، كما تشمل قائمة المُتحدثين وزير الاستثمار والتعاون الدولي بجمهورية السودان، ووزير الاستثمار بدولة جنوب السودان، ووزير الاستثمار بتنزانيا.

كما سيتم خلال المنتدى ترتيب لقاءات بين كبار رجال الأعمال المصريين المهتمين بالاستثمار في أفريقيا ورؤساء هيئات الاستثمار بدول القارة، لدراسة فرص الاستثمار وخطط التنمية وآليات جذب المستثمرين في القطاعات الاقتصادية الواعدة مثل الزراعة والصناعة والبنية التحتية والطاقة وإيجاد سبل التمويل اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً