اعلان

إجراءات الجمع بين معاشين لذوي الإعاقة وفقًا للقانون الجديد

ذوي الإعاقة
ذوي الإعاقة

يتسائل الكثيرين من المواطنين عن إجراءات الجمع بين معاشين لذوي الإعاقة وفقًا للقانون الجديد، والحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين طبقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، إضافة إلى الدخل من أي جهة عمل، للأشخاص المستحقين للمعاش بعد وفاة صاحب المعاش، المؤمن عليه، وذلك بعد إعلان وزارة التضامن الاجتماعي شروط الجمع بين معاشين أو معاش وأجر للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك تنفيذًا لقانون رقم 10 لسنة 2018 المنظم لحقوق ذوي الإحتياجات الخاصة.

المستحقون للمعاش بعد وفاة صاحب المعاش

- الأرملة

- الإخوة

- الأخوات

- الأبناء

- الوالدين

شروط الجمع بين معاشين لذوي الإعاقة

- أن يكون المستحق مصري الجنسية أو من الأجانب بشرط المعاملة بالمثل.

- أن يكون حصل على بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة التي تصدرها وزارة التضامن الاجتماعي بعد التحقق من تقرير الكشف الطبي المميكن والمعتمد من الصادر من وزارة الصحة.

- أن يتمتع المستحق بتوفر الشروط الخاصة باستحقاق المعاشات العامة والخاصة، مع مراعاة أنه عند بحث شروط استحقاق الأخ أو الابن للعجز لا يكتفي ببطاقة الخدمات المتكاملة لإثبات عجزه عن الكسب ويتعين إثبات العجز بشهادة من الهيئة العامة للتأمين الصحي.

يذكر أن، الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس القومي لشئون الإعاقة، قالت إنه من أفضل الإنجازات التي يحققها قانون ذوي الاحتياجات الخاصة، رقم 10 لسنة 2018، تتمثل في بطاقة الخدمات المتكاملة، فرص التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة، ودمجهم بالمدارس الحكومية، عبر برنامج التعليم الدامج، وضمان حقهم في الجمع بين معاشين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً