استشاري نساء وتوليد يكشف حقيقة تأثير لقاح كورونا على الحمل (خاص)

الحمل وكورونا
الحمل وكورونا

كشف الدكتور أمير العربي، استشاري نساء وتوليد في القصر العيني، عن علاقة لقاح فيروس كورونا والسيدات الحوامل أو المقبلين على الحمل، موضحًا أن لقاحات فيروس كورونا مازالت تحت الاستخدام الطارئ ولم يتضح بعد علاقته بالحمل، لذا تم حظره عن الحوامل.

وشدد العربي، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، على عدم تناول السيدات الحوامل للجرعة الثانية، وذلك في حالة حمل الفتاة بعد الجرعة الأولى.

وتابع: 'المرأة المتزوجة التي أخذت اللقاح عليها تأخير الحمل لمدة 3 شهور على الأقل حتى يكون الجسم قد كون الأجسام المناعية من اللقاح ولا يؤثر على حملها'.

فئات ممنوعة من لقاح كورونا

وكانت قد كشفت وزارة الصحة والسكان عن الفئات الممنوعة من أخذ لقاح كورونا، نظرًا لإما كونها تسبب أضرارًا صحية لهم أو لأن التجارب السريرة لم تجري عليهم، لذا تفضل الوزارة عدم أخذهم اللقاحات.

ووفقا لمنشور توعوي نشرته 'الصحة ' جاءت تلك الفئات كالآتي: 'السيدات الحوامل والمرضعات (عمر الطفل أقل من 6 شهور)، أو من تخطط للحمل خلال 3 أشهر المقبلة، ومن لديهم حساسية شديدة من أي تطعيم أو دواء أو أطعمة أو أشياء أخرى، وأصحاب أمراض الأعصاب والصرع والتشنجات، وكذلك من يعانون من أمراض مناعية مثل نقص المناعة، ومن يستخدمون أي أدوية أو حقن مثبطة للمناعة، مثل إبرون، والكورت يي'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً