اعلان

نقيب الفلاحين يكشف: المانجة اتأخرت ليه!

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام، إن شهر يونيو يشهد كل عام ظهور بشائر المانجو مما جعل عشاقها يعتقدون أن المانجو تأخرت.

وأوضح أن المانجو من فاكهة الصيف وتظهر بكمياتها الطبيعية وأنواعها المعروفة في شهور يوليو وسبتمبر وأكتوبر، ويختلف نضج ثمرة المانجو طبقا لتقلبات المناخ ونوع التربة ونوع شجرة المانجو، حيث تنضج أنواع البلدي ومبروكة وخد الجميل في أول شهر يوليو، فيما تظهر أنواع العويسي والزبدية ومعظم الأنواع الأخري في شهر سبتمبر من كل عام، وتظهر أنواع الكيت والناعومي في أكتوبر ونوفمبر وحتي ديسمبر من كل عام.

وتابع: شهر سبتمبر هو موسم جني معظم أنواع المانجو في مصر حيث يبدأ تزهير أشجار المانجو في شهري فبراير ومارس من كل عام لتكتمل نضج الثمار في غضون 5 أشهر لمعظم الأنواع.

وأوضح أن أشجار المانجو حساسة جدا لتغيرات درجة الحرارة وارتفاع نسبة المياه الجوفية في التربة ونسبة الرطوبة والجفاف، فتؤدي التقلبات المناخية من ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة وشدة الرياح إلى إصابة الأشجار بالأمراض وسقوط الأزهار وقلة نسب العقد وعدم اكتمال حجم الثمار، وبالتالي ضعف الإنتاجية كما يؤدي ارتفاع منسوب المياه الجوفية إلى موت أشجار المانجو أحيانا.

وتابع أن درجة الحرارة المثالية لنمو ثمار المانجو تتراوح ما بين 25 إلي 30 درجة مئوية، كما يجب أن يتوافر ضوء الشمس في حديقة المانجو لمنع انتشار الفطريات مع ري معتدل طوال مدة نمو الثمار.

WhatsApp
Telegram