اعلان

قبيل طرح اللقاح المنتج محليًا.. برنامج التطعيم يتسارع في مصر (فيديو)

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كتب : متابعات

تلقى نحو 4 ملايين شخص جرعة واحدة على الأقل من لقاح 'كوفيد-19' حتى الآن، وفق ما قاله مصدر في وزارة الصحة.

ويزيد هذا بمقدار 1.5 مليون شخص عن الرقم البالغ 2.5 مليون شخص الذي ذكره رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في وقت سابق من هذا الشهر، وبنحو 1.9 مليون تقريبا عن الرقم البالغ 2.1 مليون الذي أعلنه المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد في الأسبوع الأخير من شهر مايو.

كانت الحكومة قد أطلقت البرنامج في يناير الماضي حينما بدأت بتطعيم الأطقم الطبية العاملة في الخطوط الأمامية، ثم وسعته لاحقا في مارس ليشمل الفئات الأخرى.

ووفقا لبعض الحسابات، يمثل هذا الرقم نحو 7% من إجمالي السكان المؤهلين للحصول على اللقاح في البلاد.

8.4 مليون شخص في مصر سجلوا بياناتهم للحصول على اللقاح حتى أمس الأحد، وفق ما ذكره المصدر. وقال مستشار وزيرة الصحة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أيسم صلاح الشهر الماضي إن متوسط عدد الأشخاص الذين يسجلون بياناتهم على الموقع الإلكتروني التابع للوزارة يبلغ 300 ألف شخص يوميا، بالمقارنة مع 20 ألف شخص يوميا في السابق.

تستهدف مصر تطعيم 40% من سكانها ضد 'كوفيد-19' بنهاية العام الحالي، مع التركيز على تطعيم 20% من السكان على الأقل قبل أغسطس، وفقا للمصدر.

من المتوقع أن يصبح المصنع الثاني لإنتاج اللقاحات التابع لشركة فاكسيرا في مدينة السادس من أكتوبر الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عند الانتهاء منه في المستقبل القريب، بطاقة إنتاجية تصل إلى 3 ملايين جرعة يوميا من لقاحات 'كوفيد-19'، وفق ما قالته وزيرة الصحة هالة زايد أثناء جولة تفقدية في المجمع الصناعي التابع للشركة أمس. ولم تحدد زايد الموعد المتوقع لبدء تشغيل المصنع الجديد.

مصر قد تنتج لقاحا أوروبيا قريبا، وفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد الذي قال في مداخلة هاتفية مع قناة إكسترا نيوز الليلة الماضية، إن الحكومة ستوقع اتفاقا نهائيا مع شركة أوروبية -لم يكشف عن هويتها- خلال الأسابيع المقبلة لإنتاج اللقاح الخاص بها محليا من خلال شركة فاكسيرا المملوكة للدولة .

الدفعة الأولى من لقاح سينوفاك المنتج محليا ستكون جاهزة هذا الأسبوع: وقالت زايد الأسبوع الماضي إنه سيتم الانتهاء من إنتاج الجرعات الأولى من اللقاح 'خلال أيام'، على أن تخضع للتحليل قبل إتاحتها في مراكز التطعيم على مستوى البلاد بحلول أغسطس المقبل. وتستهدف مصر إنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح الصيني محليا خلال الستة أشهر المقبلة، بحسب الوزيرة.

مصر ستتلقى 25 مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون -المكون من جرعة واحدة- من ضمن 300 مليون جرعة مقدمة للدول الأفريقية من قبل الاتحاد الأفريقي، وفق ما قاله مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية محمد عوض تاج الدين في مداخلة هاتفية مع قناة إكسترا نيوز يوم الجمعة الماضي.

وكان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد بهاء الدين زيدان قد صرح الشهر الماضي أن مصر ستحصل على 20 مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون، إضافة إلى دفعة أخرى قدرها 4 ملايين جرعة ستصل في الربع الأخير من العام من خلال الاتحاد الأفريقي.

كانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أمس تسجيل 532 إصابة جديدة بفيروس 'كوفيد-19'، انخفاضا من 566 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 277,288 حالة. وسجلت الوزارة أمس أيضا 30 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 15,859 حالة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سوبرمان المصري.. منقذ ركاب معدية أبو غالب: «طلعت 6 فتيات والباقي غرق في العربية»