اعلان

عرض جديد للتعويض.. آخر تطورات أزمة السفينة «إيفر جيفن» بقناة السويس

السفينة إيفر جيفن بقناة السويس
السفينة إيفر جيفن بقناة السويس
كتب : متابعات

نالت تطورات أزمة سفينة "إيفر جيفن" اهتماما واسعا من قبل الصحف الأجنبية هذا الصباح. ونشر كل من رويترز وأسوشيتد برس تقريرا حول العرض الجديد الذي قدمه مالكو السفينة لتعويض هيئة قناة السويس عن الأضرار التي نجمت عن انسداد الممر الملاحي للقناة لمدة ستة أيام في مارس الماضي.

قدم أصحاب سفينة حاويات أغلقت قناة السويس في مارس عرضًا جديدًا في نزاع تعويض مع هيئة القناة ، وتم تأجيل حكم قضائي في القضية لمدة أسبوعين يوم الأحد لإتاحة مزيد من الوقت للمفاوضات.

رست سفينة الحاويات العملاقة إيفر جيفن في بحيرة بين امتدادين من القناة منذ أن تم إبعادها في 29 مارس / آذار. وقد رُبطت عبر القناة لمدة ستة أيام ، مما أدى إلى عرقلة مئات السفن وتعطيل التجارة العالمية.

طالبت هيئة قناة السويس (SCA) بتعويض قدره 916 مليون دولار لتغطية جهود الإنقاذ والأضرار التي تلحق بالسمعة وفقدان الإيرادات ، قبل خفض الطلب علنًا إلى 550 مليون دولار.

وقد عارض مالكو السفينة إيفر جيفن اليابانية شوي كيسن وشركات التأمين التابعة لها المطالبة واحتجاز السفينة بموجب أمر محكمة مصرية.

وقال خالد أبو بكر ، محامي هيئة الأوراق المالية والسلع ، في جلسة استماع للمحكمة بشأن احتجاز السفينة في الإسماعيلية ، إن المفاوضات استمرت حتى يوم السبت ، وقدم أصحاب السفينة عرضًا جديدًا.

قال ستان مارين ، الذي يمثل مالكي وشركات التأمين في إيفر جيفن: "على مدار أكثر من 15 يومًا وفي جلسات عمل ممتدة وطويلة وشاقة ولكن إيجابية ، تجري المفاوضات".

وقالت في بيان "خلال المفاوضات قدمنا ​​اقتراحا نعتقد أنه يلبي جميع متطلبات هيئة الأوراق المالية والسلع" ، مضيفة أن التفاصيل ستبقى سرية.

وكان رئيس هيئة الأوراق المالية والسلع قال في وقت سابق إن شوي كيسن عرض دفع 150 مليون دولار.

وكان من المقرر صدور حكم قضائي يوم الأحد بعد عدة تأجيلات ، لكن ستان مارين قال إنها طلبت تأجيل الجلسة. وقالت مصادر قضائية إن القضية أرجئت حتى الرابع من يوليو تموز للسماح "بتسوية ودية".

هذا الأسبوع ، قال UK P&I Club ، أحد شركات التأمين على السفينة ، إنه "يأمل في التوصل إلى حل إيجابي لهذه المفاوضات في المستقبل القريب".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: بدأنا إجلاء الفلسطينيين من رفح استعدادا لعملية قريبة هناك