اعلان

مدير معهد صحة الحيوان: مصر آمنة من إنفلونزا الطيور.. "متقلقوش مستعدين على الحدود"

الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد البحوث الحيوانية
الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد البحوث الحيوانية

بعد انتشار إنفلونزا الطيور في الصين وهى تعتبر من الأمراض العابرة للقارات، ازداد قلق المواطنين من انتشارها في البلاد خاصة بعد فيروس كورونا الذي أصبح يهدد حياة الملايين حول العالم.

من جانبه، قال الدكتور ممتاز شاهين، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، أن هنا استعدادات طول الوقت على المحاجر والحدود الدولية للبلاد لمنع انتشار الأوبئة ذات الأصل حيواني والمشتركة بين الإنسان والحيوان.

وأفاد في تصريحاته لـ "أهل مصر"، "لاداعي للقلق من انتشار إنفلونزا الطيور مثلما حدث في الصين مؤخرًا، قائلاً "مستعدون لمواجهة أي شئ والمعامل المتنقلة على الحدود تفحص باستمرار لمنع تسرب آي عترة أو سلالة جديدة".

وتابع: هناك أكثر من 200 مرض مشترك بين الإنسان والحيوان، و80% منهم ذات الأصل الحيواني.

وأشار إلى أن المعهد يمتلك أكثر من 14 قسم بحثي، 14 وحدة بحثية، بالإضافة إلى معملين مرجعيين للرقابة على الإنتاج الداجني، والرقابة على بحوث الأغذية ذات الأصل الحيواني معتمدين طبقًا للمواصفة 17025 المواصفة القياسية الدولية للمعامل والاعتماد يتم لاختبار وتوفير 3 ركائز أساسية بمواصفات معينة ومحددة للبنية التحتية والأجهزة وفق المعايير الدولية والعنصر البشري من كوادر مؤهلين لاجتياز اختبار المواصفات العالمية والتوثيق الدولي، و38 معمل فرعي على مستوي الجمهورية، ومعامل متنقلة دولية بأحدث الأجهزة لحدود مصر لبحث أخطر الأمراض وهو ليس موجود في الشرق الأوسط سوا في مصر ولها الريادة في ذلك بأفريقية لأنه يوجد في الدول المتقدمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً