اعلان

أزمة الـ 36 ألف معلم مازالت تبحث عن حل.. طلبات إحاطة ومناشدات بشأن عودتهم للمدارس.. والمتعاقدون: "فقدنا الثقة بالجميع"

وقفة احتجاجية لـ 36 ألف متعاقد
وقفة احتجاجية لـ 36 ألف متعاقد

لاتزال تطفوا أزمة الـ 36 ألف معلم على الساحة؛ باحثة عن حل حذري يريح قلوب آلاف الأسر التي تنادي خلف أبنائها بضرورة إصدار قرار واضح وحاسم لحل تلك الأزمة؛ كما وعد وزير المالية الدكتور محمد معيط بذلك.

وقفة احتجاجية لـ 36 ألف متعاقد

تصدرت أزمة الـ 36 ألف معلم تعاقدت معهم وزارة التربية والتعليم بمسابقة رسمية في العام 2019 ثم قررت الاستغناء عنهم، المشهد خلال السنوات الـ 3 الماضية؛ باحثة لنفسها عن حل يريح أفئدة المعلمين، فبين طلبات الإحاطة التي تقدم بها أغلب نواب البرلمان ووعود المسؤولين في وزارتي المالية والتعليم يبقى هؤلاء المعلمون رهن قرار العودة.

الأزمة على تويتر

لا يكاد يخلو يوم إلا والـ 36 ألف معلم يتصدرون 'تويتر' بتغريدات مطالبة بإعادتهم إلى مدارسهم مرة أخرى؛ وفق الآلية التي ترتضيها الدولة ممثلة في وزارتي المالية والتعليم؛ فما بين 'هاشتاجات' تناشد الرئيس السيسي وأخرى تناشد وزيري المالية والتعليم؛ أصحب 'تويتر' متنفس تلك الفئة.

 أزمة الـ 36 ألف معلم

 أزمة الـ 36 ألف معلم

الأزمة في البرلمان

تقدم عدد كبير من النواب بطلبات إحاطة لرئيس المجلس ضد وزير التربية والتعليم؛ إضافة إلى مناشدة وزير المالية الذي وعد بحل للأزمة؛ فلا تكاد جلسة تمر إلا وفيها طلب إحاطة للبرلمان حول تلك الأزمة؛ التي أصبحت الشغل الشاغل للنواب.

البحث عن القرار

يبحث هؤلاء المعلمون عن قرار واضح حول آلية العودة للمدارس؛ خلال مدة دامت 3 سنوات تخللها مناشدات ومطالبات بحقهم المسلوب وفق تعبيرهم، الأمر الذي دفع العديد من المهتمين لمساندة هؤلاء المعلمين لحين العودة إلى المدارس؛ خاصة بعد وعد وزير المالية.

الدسوقي: 'الموضوع طول وفقدنا الثقة في أنفسنا'

وفي هذا الصدد، يقول أحمد الدسوقي معلم متعاقد 'معلم فصل'؛ من محافظة المنوفية، أن زملائه شعروا بحالة من اليأس والإحباط وخيبة الأمل حيال ماحدث لهم من التخلي عنهم في ظل احتياج الوزارة إلى مئات الآلاف من المعلمين، معلقا: 'لو مش عايزينا كانوا جابنوا وخلونا سيبنا شغلنا وصرفنا فلوس ليه؟'.

وأضاف، أن الـ 36 ألف معلم تلقوا عشرات الوعود التي لم تصل لبر التنفيذ بعد؛ من قبل نائب الوزير لشئون المعلمين الدكتور رضا حجازي وممثل التعليم في البرلمان؛ نهاية بوعد وزير المالية، معلقا: 'أصبحنا في حيرة من أمرنا، مش عارفين دي أزمة 36 ألف معلم ولا أزمة الحرب العالمية الثانية، الموضوع طول جدا ولم يعد لدينا ثقة لنفقدها من جديد في المسؤولين'.

وناشد 'الدسوقي' الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التدخل لحل تلك الأزمة، معلقا: 'مالناش غير ربنا والرئيس السيسي، كلنا عارفين إنه الأب لينا كلنا وصاحب القلب الرحيم علينا ومش هيسيبنا كدا أبدا'.

ملك محمد: 'نناشد ونطالب كل يوم.. فهل من مستجيب؟

وفي ذات الصدد، قالت ملك محمد؛ معلم متعاقد 'معلم فصل': 'تعبنا من كترة المناشدات والانتظار، تمكن منا اليأس وأصبحنا غير قادرين على التفاعل من المجتمع، معلقة: 'الناس بقت تبص لنا واحنا خريجين جامعات محترمة بشكل فيه إهانة وكأننا ليس لنا قيمة في هذا الزمن'.

وأضافت: 'بنطالب وونناشد وونقول ونتكلم كل يوم وكل ساعة؛ لكن هل من مجيب لنا؟.. لا، لكن ربنا هنصرنا إن شاء الله بتدخل الرئيس السيسي لحل الأزمة دي اللي أرقتنا 50 سنة للأمام'.

وطالبت المعلمة المتعاقدة، وسائل الإعلام والمواقع المختلفة بضرورة تسليط الضوء على تلك الأزمة، وضرورة مساعدة الشباب في الوصول لحل نهائي ينهي مع حالة اليأس والتعب الذي نعيشه نحت الـ 26 ألف معلم.. فهل من مستجيب؟'.

وكان الدكتور ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال إن وزير المالية الدكتور محمد معيط أكد عن بحثه أزمة تعيين 36 ألف معلم مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ليكون هناك رد واضح وملزم للحكومة.

وأضاف عمر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'صالة التحرير' الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة 'صدى البلد': أن وزير المالية سيراجع مع وزير التعليم أزمة تعيين 36 ألف معلم.

يذكر أن الوزارة أرسلت خطابات الشهر الماضي لجميع المديريات التابعة لها بضرورة حصر أسماء وبيانات المعلمين الذين سبق التعاقد معهم ضمن مسابقة الـ 36 ألف معلم، وإبلاغ المحافظات بها، لإدراجهم ضمن أسماء المعينين على الصناديق الخاصة، والتي يتم حصرها لإرسال هذه الأسماء لوزارة التنمية المحلية وجهاز التنظيم والإدارة لدراسة الأمر والتعامل معهم مثل موظفين الصناديق الخاصة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر أمني: لا صحة لما تردد عن استشهاد جندي آخر في حادث الحدود برفح