اعلان

نقيب الفلاحين: «الهباب الأسود» لا ينتقل بين المحافظات ولن يؤثر على إنتاجية المانجو (خاص)

نقيب الفلاحين حصاد المانجو
نقيب الفلاحين حصاد المانجو

سادت حالة من التساؤولات حول ظاهرة الهباب الأسود، عقب ظهورها في أشجار المانجو بمحافظة الإسماعيلية، مما أدي إلى تدمير المحصول الذي ينتظره المزارعين والمواطنين، في منتصف يوليو المقبل، حيث أن المانجو من الفواكه الصيفية التى يفضل الكثير تناولها.

الهباب الأسود في محصول المانجو

في هذا الصدد، طمأن حسين أبو صدام نقيب الفلاحين المواطنين على إنتاجية محصول المانجو، ومدى انتشار ظاهرة الهباب الأسود.

وقال 'أبو صدام' في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، إن ظاهرة العفن الهبابي لن تؤثر كثيرا علي إنتاجية المانجو، لافتا أنها لا تنتقل بين المحافظات، لأن هذا الفطر ينتشر في درجات حرارة معينة والحدائق التي لا تدخلها الشمس بصورة كبيرة.

وأضاف نفقيب الفلاحين: 'الإسماعيلية بها أكثر من 120 ألف فدان من المانجو، والمساحة المتأثرة لا تزيد عن 10% وإنتاجية الفدان منها تتراوح مابين 9 إلى 12طنا'.

الهباب الأسود في المانجا تحت قبة البرلمان

وجدير بالذكر أن تداولت أنباء خلال الساعات الماضية، تفيد بتقدم آمال رزق الله عضو مجلس النواب بطلب احاطة، بشأن انتشار مرض الهباب الأسود الذى أصاب محصول المانجو، موجهة اللوم لتقاعس الجهات المسئولة عن توفير المبيدات الحشرية وغياب دور الإرشاد الزراعي وتوعية الفلاحين، مؤكدة أنها من أسباب انتشار مرض 'الهباب الأسود' الذي التهم عشرات من حدائق المانجو المثمرة بقرى أبو دهشان والسبع أبار والسماكين بالإسماعيلية، وسط توقعات بضعف الإنتاج وخسائر بالجملة يواجهها الفلاحون خلال موسم 2021.

وأفادت آمال رزق الله، أن محصول المانجو وهو المصدر الرئيسي للفلاحين بالإسماعيلية يتعرض للتدمير بسبب مرض الهباب الأسود وهو مرض يصيب الأشجار ناتج من انتشار حشرة المن وهي حشرة تترك سائل لزج عفن يتسبب في سد مسام الأوراث ويمنع عملية التمثيل الغذائي الضوئي وبالتالي يؤثر على عملية الإثمار وإنتاجية المحصول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً