اعلان

خبير زراعي: البطيخ والخوخ خاليان من مسببات السرطان.. وسبب النزلات المعوية سوء التخزين

أزمة البطيخ المسرطن
أزمة البطيخ المسرطن

نفي الدكتور سليمان عمران، أستاذ الخضر في معهد البحوث الزراعية، وجود بطيخ مسرطن في مصر، فكل مايتم تداوله مجرد شائعات ليس لها أساس من الصحة حول أضرار فاكهة الصيف.

وأفاد في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات أخذ عينات من جميع المحافظات وتم فحصها ولم تثبت أي خطورة أو مايتم تداوله حول التسمم من البطيخ مؤخرًا.

سبب التسمم من البطيخ

وذكر أن السبب في إصابات الكثير بالنزلات المعوية عند تناول البطيخ والخوخ وغيرهم، يرجع إلى البطيخ مركباته من مياه، معلقًا 'فبعض البيعين في الشوارع يغيب البطيخ بالبيع وسط حرارة الشمس فيكون لها تأثير ضار عليه'.

أزمة البطيخ المسرطن

وأضاف: 'يحدث وقتها تحلل للأنسجة وهو 75% منه يكون مياه ولحم البطيخ يتحول لمركب آخر فيؤدي إلى اضطربات في الجهاز الهضمي، فمن هنا يحدث ذعر عند المواطنين'.

أسعار البطيخ والخوخ في الأسواق

وتابع: 'سعر البطيخ يتراوح من 10 إلى 25 جنيهاً للواحدة،وسعر الخوخ من 5 جنيهات إلى 12 جنيهاً للكيلوجرام'.

أزمة البطيخ المسرطن

خسائر التصدير بسبب شائعات البطيخ المسرطن

وأشار إلى أن كافة الإشاعات المتداولة تؤثر على التصدير التى تصل لـ 500 ألف طن وحرق الأسعار، وتضرب الأسواق المصرية، قائلا 'لكن على كل الأحوال فأن التصدير قبل أي شئ ياخدوا عينة للتحليل واقفوا حتى أخذ عينة والتأكد منها'، مؤكدًا إنه بدأ يستعيد نشاطه مجددًا من الأسبوع الماضي وعاد التصدير وسط إقبال المواطنين على الشراء، بالإضافة إلى موسم البطيخ مستمر حتى شهر مقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً