اعلان

شروط الالتحاق بمنحة الجامعة الأمريكية لطلاب المدارس الحكومية والتجريبية والمتفوقين

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

يبحث الكثير من الطلاب عن شروط الالتحاق بمنحة الجامعة الأمريكية لطلاب المدارس الحكومية والتجريبية والمتفوقين، بعد أن أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب التقدم لبرنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لطلاب المدارس الحكومية والتجريبية ومدارس المتفوقين STEM.

الاتفاقية المصرية الأمريكية

تأتي هذه المنح في إطار الدفعة الثانية من برنامج المنح ضمن الاتفاقية المصرية الأمريكية، والتي تم توقيعها بين حكومتى مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بعنوان 'اتفاقية التعليم العالي المصرية الأمريكية'.

عدد المنح الدراسة المقدمة

سيتم تقديم 140 منحة دراسية للعام الجامعي 2021-2022، وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس في عدد من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة على أن تكون الدراسة بنظام الساعات المعتمدة بالجامعات الآتية:

- الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

- جامعة القاهرة.

- جامعة عين شمس.

- جامعة الإسكندرية.

- جامعة أسيوط.

- جامعة المنصورة.

- مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

شروط التقديم في برنامج المنح الجامعية

- أن يكون الطالب مصري الجنسية.

- أن يكون الطالب مقيدًا في إحدى المدارس الحكومية والتجريبية المصرية أو إحدى مدارس STEM طوال سنوات المرحلة الثانوية.

- الحصول على شهادة إتمام الثانوية العامة في العام الدراسي 2021/2020 بمجموع لا يقل عن 85% من المدارس الحكومية أو التجريبية أو ما يعادلها من إحدى مدارس STEM من الدور الأول.

- أن يكون الطالب خريج شعبة علمي علوم وعلمي رياضة فقط.

- يتم قبول طلاب الشعبة الأدبية من الطلاب ذوى الإعاقة فقط.

- تقديم كافة المستندات المطلوبة التي تثبت الحالة المادية للأسرة.

- المشاركة الفعالة في أنشطة غير دراسية لا صفية مثل التنمية المجتمعية والخدمة العامة.

التمتع بشخصية ذات صفات قيادية.

بالنسبة لذوى الإعاقة: الإلمام بالحد الأدنى من المعرفة بالتكنولوجيا المساعدة للتعلم وتقديم مستند التقييم التعليمي والنفسي.

أخر موعد للتقديم بمنحة الجامعة الأمريكية

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، آخر موعد لتقديم الاستمارة هو 10 أغسطس المقبل، ولم يتم قبول أي طلبات تقديم أخرى بعد هذا الموعد.

معايير اختيار المرشحين

وأوضح التقرير أن اختيار المرشحين سيتم بناءً على مدى قوة وجودة استمارة التقديم بعد استيفاء معايير القبول، ومن أهمها: حصول المتقدم على شهادة إتمام الثانوية العامة في العام الدراسي 2021/2020 بمجموع لا يقل عن 85% من المدارس الحكومية أو التجريبية أو ما يعادلها من إحدى مدارس STEM من الدور الأول، وأن يكون الطالب خريج شعبة علمي علوم وعلمي رياضة فقط، وقبول طلاب الشعبة الأدبية من الطلاب ذوى الإعاقة فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الخميس بالبنوك.. الأخضر يسجل 48.44 جنيه في المركزي