اعلان

وزير الخارجية الأسبق: يجب أن يكون هناك تفكيرًا جماعيًا للضغط على إثيوبيا (خاص)

السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق
السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إن التعامل مع أزمة قضية سد النهضة تسير بشكل جيد، حيث التقى السفير سامح شكري، وزير الخارجية، بوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ببروكسيل، كما أن مصر توسع من اتصالاتها لوجود حل لهذه الأزمة.

تأييد عربي كبير للموقف المصري السوداني

وأضاف 'العرابي' في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن هناك تأييد عربي كبير للموقف المصري السوداني، كما أن دول العالم وخاصة الدول صاحبة حق 'الفيتو' في مجلس الأمن، بدأت الصورة تتضح لديها أن هذا الموضوع من الممكن أن يؤثر على أمن المنطقة واستقرارها، لافتا أن مصر شرحت موقفها بقوة، وهناك تطور كبير في مواقف الدول، سواء الدول الغربية أو الدول العربية والأفريقية.

الدبلوماسية الدولية تحتاج إلى سياسة النفس الطويل

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، أن الدبلوماسية الدولية تحتاج إلى سياسة النفس الطويل، خاصة أن مصر دائما صاحبة مواقف رشيدة وبعيدة عن العدوان تماما على أي طرف، وبالتالي فإننا نسير على الطريق الصحيح لتوصيل رسالتنا إلى مختلف دول العالم.

تفكير جماعي للضغط على إثيوبيا

وعن إمكانية أن تدفع مصر بعض الدول لاتخاذ موقف مؤثر وإيجابي في هذه القضية، قال السفير محمد العرابي، إننا لا نستطيع أن ندفع الدول لاتخاذ مواقف، أو نتدخل في قراراتها، ولكن من الممكن أن يكون هناك تفكيرا جماعيا للضغط على إثيوبيا، من أجل مصلحة المنطقة بأكملها.

مصر لا تستطيع أن تضع حساباتها بناء على العلاقات التاريخية أو الصداقة مع بعض الدول

وأشار السفير محمد العرابي، إلى أن كل دولة لها حساباتها بالنسبة للسياسات الخارجية والمواقف من المشاكل الموجودة في العالم، موضحا أن مصر لا تستطيع أن تضع حساباتها بناء على العلاقات التاريخية أو الصداقة مع بعض الدول، لأن الأمور تتطور بسرعة وكل دولة تفكر في مصلحتها قبل أي شئ آخر، لافتا أن سياسة الدول قائمة على فكرة المصالح، حيث أن كل دولة تحاول أن توازن مصالحها في الخارج بأقل ضرر ممكن يصيبها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل