اعلان
اعلان

كواليس اللحظات الأخيرة للتعديل الوزاري المرتقب قبل عرضه على النواب

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

كشفت مصادر برلمانية مطلعة كواليس التعديل الوزاري المرتقب، مرجحة خروج 10 وزراء من الحكومة الحالية في التشكيل الجديد برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء.

ورجحت المصادر، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن يتم عرض التشكيل الجديد للحكومة على مجلس النواب، غداً أو بعد غد الثلاثاء.

جانب من الجلسة العامة

التعديل الوزاري الجديد

وأضاف المصدر، أن أبرز الوزراء الذين سيتم الاستغناء عنهم في التشكيل الجديد، هم: وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار، ومختار جمعة وزير الأوقاف، وعمرو طلعت وزير الاتصالات لظروف صحية، وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، وياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال، ووزير السياحة والآثار، وفي اللحظات الأخيرة تم الإبقاء على محمد شاكر وزير الكهرباء، وسيتم تعيين وزير جديد للإعلام، ويعقبها حركة محافظين واسعة تطال 15 محافظا.

وأكدت المصادر، أنه من المتوقع أن يخرج السفير سامح شكري وزير الخارجية من التعديل الوزاري الجديد؛ لظروف صحية.

وكان مصطفي مدبولي رئيس الوزراء قد أجرى مشاورات مكثفة خلال إجازة عيد الأضحي المبارك لإنهاء التعديل المرتقب، والذي قد يصحبه حركة محافظين واسعة.

آلية الموافقة على التعديل الوزاري

ووضع الدستور ولائحة مجلس النواب عددا من الإجراءات قبل الموافقة على أي تعديل وزاري أو تشكيل حكومة جديدة كالتالي:

آلية الموافقة على التعديل الوزاري

مادة 147

لرئيس الجمهورية حق إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان