اعلان
اعلان

علي جمعة: الاجتهاد الجماعي يشمل 3 معايير .. وعلينا إدراك علم الأشخاص والأحداث

مؤتمر الإفتاء العالمي السادس
مؤتمر الإفتاء العالمي السادس

قال الدكتور على جمعة، رئيس اللجنة الدينية بـمجلس النواب وعضو هيئة كبار العلماء، إن معايير الاجتهاد الجماعي تتمثل في ثلاثة أركان الأول إدراك النص الشرعي، والثاني إدراك الواقع، والثالث هو هذا النص ما بين المطلق والنسبي.

الإفتاء الجماعي

وأضاف جمعة، خلال كلمته بالمؤتمر العالمي لدار الإفتاء المصرية، وتحديدا بالجلسة العلمية الأولى، التي حملت عنوان الإفتاء الجماعي ومؤسساته الواقع والمأمول، أن هذه الأركان الثلاثة تكون المعيار الذي نقيس به الاجتهاد الجماعي الذى في بعض الأحيان نقبله؛ لأنه التزم بتلك المعايير أو إدرك النص الشرعي، وهو النص المقدس من كتاب وسنة.

وتابع رئيس اللجنة الدينية بـمجلس النواب، أن هناك نصًا شرعيًا آخر قام به مجتهدون اتقياء وصل عددهم إلى نحو تسعين مجتهدا، ولكن بعضهم لم .يتبعوا أو قصر أصحابه فيه، مشيرا إلى أن النص الشرعي يجب على الاجتهاد الجماعي أن يدركه سواء كان نصا أو من اجتهادات الاتقياء العظماء.

المجامع الفقهية

ولفت جمعة النظر إلى أن الواقع عوالمه كثيرة من بينها علم الأشياء والأشخاص والأحداث والأفكار، ويجب على الاجتهاد الجماعي أن يدرك هذه العوالم بعمق، وكذلك مفتاح كل عالم منها وكيف يتعمق في إدراكها ومن هنا نشأت كثير من المجامع الفقهية.

وأضاف: أما الأمر الثالث وهو النص الموجود بين هذا وذاك وهو نص يشمل إدراك الأمة، فعندما يأتينا رأى من جهة ما على سبيل الاجتهاد الجماعي فإننا نقيس على تلك المعايير الثلاثة وإلا علقنا عليه ورفضناه، مؤكدا أن المجامع الفقيه نرى فيها أننا أمام اختلاف داخل المجمع، وذلك بإرادة المجمع تنحو منحى لم يتفق عليه الجميع ومن هنا تأتي الفتوى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو