اعلان

جونسون آند جونسون يصل الأسبوع المقبل.. لكن ليس لهؤلاء

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كتب : متابعات

تتسلم مصر أولى شحنات لقاح "جونسون آند جونسون" الأسبوع المقبل، وكذلك آخر شحنات لقاح أسترازينيكا بواقع 1.9 مليون جرعة ضمن برنامج "جافي/كوفاكس"، وذلك بعد أن تسلمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان وثائق الشحن اللازمة، بحسب بيان للوزارة.

وتأخرت الشحنات عدة مرات، حيث كان من المقرر وصولها في يوليو الماضي، بالتزامن مع استقبال شحنة من لقاح جونسون آند جونسون بدعم من الاتحاد الأفريقي. ولا يزال موعد الحصول على تلك الجرعات مجهولا، بالإضافة إلى 250 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا، مقدمة من سلوفينيا، والتي كان من المتوقع وصولها أواخر الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد في البيان، إنه من المتوقع أيضا وصول أولى شحنات لقاح فايزر بواقع مليوني جرعة في وقت لاحق من الشهر الجاري، دون أن يحدد الجهة القادمة منها. وكان من المقرر في الأصل استلام الجرعات في منتصف يوليو الماضي.

الراغبون في السفر- يمكنهم طلب لقاح معتمد لدى وجهتهم المسافرين إليها، إذا أبرزوا تأشيرة سارية أو ما يثبت السفر عند حضورهم الموعد المخصص لهم، وفق ما ذكره محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في تصريحات صحفية.

وأوضح النادي إن كل أنواع اللقاحات بما فيها جونسون آند جونسون وفايزر ستكون متاحة للجميع وليس فقط الراغبين في السفر.

أولئك الذين تلقوا بالفعل لقاحا بعينه لن يكونوا قادرين على اختيار الحصول على لقاح مختلف لغرض السفر، حسبما صرح دكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كوفيد-19.

وأضاف النادي في تصريحات صحفية، أن الخلط بين اللقاحات لن يسمح به وإن الراغبين في تلقي التطعيمات للسفر سيتعين عليهم التسجيل عبر القنوات العادية وانتظار تحديد موعد. وكانت مستشارة وزيرة الصحة نهى عاصم قد قالت في تصريحات سابقة إنه من الناحية العلمية لا ضرر من خلط اللقاحات.

وفي هذه الأثناء، من المقرر توزيع مليون جرعة من لقاح سينوفاك المصنع محليا خلال الأسبوعين المقبلين لجميع مراكز التطعيم في جميع أنحاء الجمهورية، وفقا لما ذكره مجاهد. وتريد وزارة الصحة توفير 10 ملايين جرعة من اللقاح في 500 مركز بحلول منتصف أغسطس الجاري، في إطار خطط شركة فاكسيرا لتصنيع حوالي 15 مليون جرعة شهريا بدءا من أغسطس فصاعدا.

كانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أمس تسجيل 57 إصابة جديدة بفيروس "كوفيد-19"، ارتفاعا من 53 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 284,472 حالة، من بينها 232,179 حالة تعافت وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي. وسجلت الوزارة أمس أيضا 10 حالات وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 16,550 حالة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق