اعلان

لقاحات كورونا| جونسون أند جونسون يصل اليوم.. و1.9 مليون جرعة من أسترازينيكا آخر الأسبوع

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كتب : متابعات

تصل الشحنة الأولى من لقاح جونسون أند جونسون ذي الجرعة الواحدة اليوم، وستستخدم لتطعيم كل من المسافرين المصريين والمسجلين في مراكز التطعيم بحسب تصريحات محمد عوض تاج الدين المستشار الصحي للرئاسة على قناة دي إم سي، ولم يعلن بعد عن حجم الدفعة التي ستصل اليوم.

ولم توضح وزارة الصحة أيضا الجهة التي سيأتي منها اللقاح. ومن المنتظر أن تحصل مصر على نحو 25 مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون من الاتحاد الأفريقي، فيما أشارت تقارير سابقة إلى أن الوزارة تعاقدت مباشرة على 4 ملايين جرعة من اللقاح ستصل في الربع الأخير من العام الجاري.

ورغم أن لقاحات جونسون أند جونسون تهدف بالأساس إلى تطعيم الراغبين في السفر، نظرا لأنه لقاح من جرعة واحدة ومعتمد في أغلب دول العالم، فإن محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أوضح في تصريحات لإنتربرايز الأسبوع الماضي أن اللقاحات الواردة بمختلف أنواعها ستتاح للجميع ولن تخصص فقط للمسافرين.

لقاح كورونا.. لقاحات كورونا

ومن المقرر أن تتلقى البلاد الدفعة الأخيرة من لقاح أسترازينيكا والتي تصل إلى 1.9 مليون جرعة من خلال مبادرة جافي/ كوفاكس هذا الأسبوع.

وتسلمت مصر مساء أمس دفعة جديدة من لقاح سبوتنيك V الروسي قدرها 175 ألف جرعة، والتي أرسلت عينات منها لتحليلها في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم في جميع أنحاء البلاد، وفق مصادر مطلعة في وزارة الصحة.

تطعيم المسافرين

يمكن للمسافرين غير الحاصلين على اللقاح التسجيل وتلقي الجرعة الأولى خلال 72 ساعة من التسجيل، حسبما صرح مصطفى محمدي مدير مركز التطعيمات في شركة فاكسيرا.

وإذا كنت تخطط للسفر لغرض غير ضروري إلى أي بلد يفرض الحصول على التطعيم للدخول ولم تحصل على جرعتك الأولى، فيمكنك تسريع دورك في موعد التطعيم ضد فيروس كورونا من خلال وضع علامة في 'خانة مسافر' عند التسجيل عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة الصحة.

وخلال ثلاثة أيام من التسجيل سيجري إعلامك بموعد التطعيم الخاص بك في واحد من 126 مركزا مخصصا على مستوى البلاد، حيث يمكن للأفراد الذين تم تطعيمهم أيضا إصدار شهادات تطعيم رسمية تحمل رمز الاستجابة السريعة 'QR code' مقابل 100 جنيه للمواطنين المصريين و10 دولارات لغير المصريين. وتعمل الوزارة أيضا على تطبيق نظام الباسبور الصحة المصري الذي سيسمح للأفراد بتوضيح حصولهم على التطعيم من خلال هواتفهم المحمولة.

كانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أمس تسجيل 61 إصابة جديدة بفيروس 'كوفيد-19'، انخفاضا من 57 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 284,641 حالة. وسجلت الوزارة أمس أيضا 4 حالات وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 16,566 حالة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب دبابة أمريكية.. الناتو «متخبّط» في منطقة العمليات العسكرية في أوكرانيا