اعلان

أسبوع اللقاحات.. جونسون وصل وفايزر وأسترازينيكا في الطريق

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كتب : متابعات

تلقت مصر أول دفعة من لقاح جونسون أند جونسون والبالغ قدرها 260.6 ألف جرعة من قبل الاتحاد الأفريقي في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين، وفق ما أعلنته وزيرة الصحة هالة زايد في بيان صحفي.

وستوزع جرعات اللقاح على 126 مركزا مخصصا لتطعيم المسافرين، حيث يمكنهم أيضا إصدار شهادات تطعيم رسمية تحمل رمز الاستجابة السريعة 'كيو آر كود'، وفقا للبيان.

ستتسلم مصر شحنات أخرى من اللقاح ذي الجرعة الواحدة خلال الفترة المقبلة، وفق ما قالته الوزيرة، دون تحديد إطار زمني.

ومن المنتظر أن يزود الاتحاد الأفريقي مصر بنحو 25 مليون جرعة من اللقاح، فيما أشارت تقارير سابقة إلى أن الوزارة تعاقدت مباشرة على 4 ملايين جرعة أخرى، والتي من المتوقع أن تصل في الربع الأخير من العام الحالي. وكان من المفترض وصول الدفعة الأولى من اللقاح في يوليو الماضي.

لا خطط للسماح بمزج اللقاحات حتى الآن: لا توجد أي خطط حاليا للسماح للأشخاص الذين تلقوا اللقاح بالفعل بطلب الحصول على جرعة ثانية من لقاح مختلف لغرض السفر دون الخضوع للعزل الصحي، وفق ما قاله عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس 'كوفيد-19' محمد النادي.

الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح بالفعل ويرغبون في تلقي لقاح آخر لغرض السفر يمكنهم ذلك، لكن بشرط أن يوقعوا على نموذج الموافقة المستنيرة الخاص بالسفر، وفق ما كتبه مديرو الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فيسبوك ردا على أسئلة الجمهور.

مرة أخرى، ربما لا؟ فقد أكد المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد مجددا في مداخلة هاتفية مع برنامج 'الحياة اليوم' إنه ينبغي على الأشخاص أن يحصلوا على جرعتهم الثانية من اللقاح ذاته.

والخلاصة: فلننتظر ونرى.

ومن المقرر أن تتلقى البلاد أيضا الدفعة الأخيرة من لقاح أسترازينيكا البالغة 1.9 مليون جرعة من خلال مبادرة جافي/ كوفاكس هذا الأسبوع، والتي ينتظرها الكثير ممن حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح نفسه وتأخر موعد حصولهم على الجرعة الثانية.

تستقبل مصر أيضا شحنة قدرها 2.5 مليون جرعة من لقاح فايزر في غضون أيام، وفق ما قاله المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد في مداخلة هاتفية مع برنامج 'الحياة اليوم' الليلة الماضية.

وقال مجاهد، في تصريحات صحفية، إن الوزارة مهيأة بشكل جيد للتخزين الآمن للقاحات التي تتطلب درجات حرارة شديدة البرودة مثل فايزر، خاصة بعد أن تسلمت الوزارة مؤخرا بعض ثلاجات حفظ المواد الطبية الحيوية شديدة البرودة. وكان مقررا وصول هذه الجرعات في منتصف يوليو، لكنها تأخرت لأسباب غير معروفة.

جرعات لقاح سينوفاك المصنعة محليا ستكون متوفرة في مراكز التطعيم يوم السبت 14 أغسطس، وفق ما ذكره مجاهد، دون أن يحدد حجم تلك الجرعات، على الرغم من أنه أوضح الأسبوع الماضي أنه سيتم توزيع مليون جرعة من اللقاح المصنع محليا على المراكز في الأسبوعين المقبلين.

أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس تسجيل 65 إصابة جديدة بفيروس 'كوفيد-19'، ارتفاعا من 61 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 284,706 حالة. وسجلت الوزارة أمس أيضا 9 حالات وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 16,575 حالة.

وتواصل الارتفاع البطئ في حالات الإصابة لليوم الثالث عشر على التوالي (باستثناء يوم واحد)، وفقا لمتتبع حالات الإصابة الخاص بنا. وسجلت الحالات ارتفاعا متواصلا وإن كان محدودا منذ 27 يوليو الماضي، باستثناء تراجع طفيف أيضا في 5 أغسطس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل