اعلان
اعلان

بعد متحور مو كورونا.. خبير فيروسات: يفضل سرعة التطعيم قبل ظهور طفرات جديدة (خاص)

خبير فيروسات: يفضل سرعة التطعيم قبل ظهور طفرات جديدة بعد مو كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أوضح الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن فيروس كورونا بهلوان مولع بالطفرات والتحورات والمتغيرات ولعل أخرها مو متحور جديد لكورونا يثير قلق الصحة العالمية الذي رُصد للمرة الأولى في كولومبيا في يناير الماضي، حيث أن هذه التحورات الجديدة ربما تقاوم اللقاحات ويتخفي ويهرب من مناعة الجسم.

فيروس كورونا

متحور مو كورونا الجديد

قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن متحور مو كورونا الجديد هو نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا أي النسخة المتحوّرة 'بي1.621 ' متحور يجب مراقبته حيث أنه يتميز بوجود طفرات تجعله يقاوم اللقاحات ويتخفى ويهرب من مناعة الجسم .

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أننا نحتاج مزيداً من الدراسات لكشف أسراره حيث تم الإبلاغ عن إصابات به في عدد من دول أميركا اللاتينية وأوروبا، وتم الإبلاغ عن إصابات به في عدد من دول أميركا اللاتينية وأوروبا، وعلى الرغم من أن الانتشار العالمي لمتغير مو بين الحالات المتسلسلة قد انخفض وهو حاليًا أقل من 0.1٪ ، إلا أن الانتشار في كولومبيا (39٪) والإكوادور (13٪) قد ازداد باستمرار.

ولفت استشاري أمراض الحساسية والمناعة إلى أن التطعيمات الحالية ضد الكورونا مفيدة، ويفضل سرعة التطعيم قبل ظهور أى تحورات كورونا جديدة ،او سلالات جديدة، ولا يوجد فى مصر متحور مو، والبلد مؤمنة برا وبحرا وجوا ضد دخول أى سلالة جديدة، مشيرا إلى أن طفرات الكورونا ليست نادرة وكل الفيروسات تقوم بعمليات مستمرة من الطفرات لضمان استمرار البقاء حية.

وتراقب منظمة الصحة العالمية متحورا جديدا من فيروس كورونا يسمى 'مو'، والذي تقول الوكالة إنه يحتوي على طفرات لديها القدرة على التهرب من المناعة التي توفرها عدوى أو تطعيم سابق لكوفيد-19.

وقالت منظمة الصحة الدولية في تقريرها الأسبوعي عن فيروس كوفيد-19 الذي نُشر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، إن مو، المعروف أيضا باسم 'B.1.621 ' أُضيف إلى قائمة منظمة الصحة العالمية للمتحورات 'ذات الأهمية' في 30 أغسطس.

احصائيات فيروس كورونا في مصر

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت عن خروج 543 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 239886 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 291 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة.

وقال 'مجاهد' إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر 'مجاهد' أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 288732 من ضمنهم 239886 حالة تم شفاؤها، و 16743 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل