اعلان

أستاذ مناعة يوضح حقيقة الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى في الموجة الرابعة (خاص)

فيروس كورونا.jpg
فيروس كورونا.jpg

وضع الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية لأمراض الحساسية والمناعة، عددًا من المحاذير المتعلقة بـ متحورات فيروس كورونا المستجد 'كوفيد 19' مع دخول الموجة الرابعة لكورونا في منتصف سبتمبر كما حذرت وزارة الصحة والسكان، مؤكدا أنه ينبغي على الجميع الالتزام بعدة إجراءات وقائية واحترازية لمنع تفشي الوباء مرة أخرى وزيادة الإصابات والوفيات.

فيروس كورونا

الموجة الرابعة لكورونا في مصر

وقال بدران، في حديثه الخاص مع أهل مصر، إنه مع دخول الموجة الرابعة مع وجود متحورات جديدة، ينبغي الوقاية من الكورونا في الموجة الرابعة عن طريق عدد من الإجراءات المهمة.

محاذير ينبغي مراعاتها لمنع تفشي وباء كورونا في الموجة الرابعة

1. يراعى استخدام الكمامة عند التعامل مع أفراد الأسرة فى حالة وجود عدوى أو الشك، حيث تُعد الكمامة لازمة فى كل مكان به تجمعات أو وسائل المواصلات أو حمام السباحة أو قاعات الحفلات، وذلك من خلال تغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال.

2.نظّف يديك بشكل متكرر، مع تطهير الأيدي إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية.

3-لا للمصافحات أو العناق أو القبلات، القبلات يمكن أن تنقل سلالة دلتا وكل سلالات فيروس الكورونا.

4.التفاؤل وعدم التوتر، حيث أن وفرت الدولة كل سبل الحماية للوقاية من فيروس الكورونا.

5.التغذية الجيدة، لأنها تعزز المناعة، وشرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش، فالعطش يقلل من التركيز ويزيد من الحساسية.

6.تهوية الغرف والصالات بفتح النوافذ والأبواب ثلاث مرات يومياً، تجنّب الأماكن المكتظة أو السيئة التهوية؛ فلقد ثبت فعلاً أن التهوية تقلل من تركيز و تواجد كوفيد-١٩ في الأماكن المغلقة، وأن غياب التهوية أو سوء التهوية عامل مشترك فى أغلب حالات الكورونا 'كوفيد-١٩'.

7.النوم مبكرا، 8 ساعات، وعدم السهر، فالنوم يعزز المناعة.

8.ممارسة الرياضة فهى تعزز المناعة وتوفر المزيد من الأكسيجين والتغذية للمخ، وإن تعذر ذلك، حيث أن المشي من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشي والوقاية من أمراض العصر.

10. تطعيم الإنفلونزا الرباعى، خاصة المسنين وذوي الأمراض المزمنة، والحوامل، والأطقم الطبية.

11.السعى فى تطعيم البالغين والمسنين وذوى الأمراض المزمنة بلقاح الكورونا الذى توفره الدولة مجانا.

12. علاج أي مصاب في الأسرة تحت إشراف طبى متخصص، وعدم الاعتماد على وصفات النت، أو وصفات المعارف والأصدقاء.

13-الأفضل تنظيم أي تجمعات في الأماكن المفتوحة جيدة التهوية؛ لأن فيروس الكورونا المسبب لكوفيد-19 ينتشر بسهولة في الأماكن المغلقة، خاصة في البيئات السيئة التهوية، قلل من عدد الحضور والفترة الزمنية للتواجد، مع توفير مسافات آمنة لكل فرد وأدوات للتطهير والتعقيم، الابتعاد الاجتماعى فى الأسانسير والدرج والطريق.

14- نظف وطهر الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام.

15-على مرضى الربو الشعبى خاصة الانتظام فى تناول العلاج وجلب البخاخات الموسعة للشعب معهم حال خروجهم للشارع، وعلى مرضى حساسية الأنف تناول العلاج أيضاً.

كما أكد عضو الجمعية المصرية لأمراض الحساسية والمناعة، أنه يمكن الإصابة مرة أخرى بفيروس كورونا حتى إذا حصل الشخص على لقاح فيروس كورونا ولكن الفارق هو أنه في حالة تلقي اللقاح تكون المضاعفات التي يتعرض لها الشخص أقل.

إحصائيات كورونا في مصر

وكانت وزارة الصحة أعلنت خروج 659 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 242623 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 368 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وقال 'مجاهد' إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر 'مجاهد' أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 290395 من ضمنهم 242623 حالة تم شفاؤها، و 16801 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً