اعلان

نعيم مصيلحي: محدودية الأراضي الزراعية والمياه من أهم تحديات الزراعة في مصر

الزراعة
الزراعة

أفاد نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي واستصلاح الأراضي، أن في ظل المشروعات الزراعية التى تتخذها الوزارة والدولة للنهوض بالقطاع الزراعي، إلا أن هناك تحديات نواصل العمل على مواجهتها.

وأضاف 'مصيلحي' في تصريحاته، مواصلة الاهتمام بتوسع الأفقي والرأسي في الوقت ذاته، موضحًا أن التوسع الأفقي هو استصلاح الأراضي في مناطق جديدة لتوفير احتياجات المواطنين، أما التوسع الرأسي والذي يهتم بزيادة إنتاجية الرقعة الزراعية ومضاعفة حجم الإنتاج.

وتابع: 'الزيادة السكنية، والتغيرات المناخية، ومحدودية الرقعة الزراعية والمياه من أهم تحديات الزراعة في مصر'.

وأشار إلى أن من أهم المشكلات في القطاع الزراعي محدودية المياه، وهو ما تم النظر إليه في المشروعات القومية الجارية، فيتم معالجة مياه الصرف الزراعي، أو تحلية مياه البحر، أو الاستغلال الأمثل للمياه الجوفية، بالإضافة إلى تعظيم كفاءة استخدام المياه عن طريق ترشيد المياه وتقليل فواقد النقل من خلال المشروع القومي لتبطين الترع.

وجدير بالذكر أن افتتاح 'الرئيس عبد الفتاح السيسي' صباح اليوم الإثنين، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر.

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

وتُعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر هى الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي ٢٠ مليار جنيه وبطاقة انتاجية ٥,٦ مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح ٤٠٠ ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير خارجية إسبانيا ردا على إسرائيل: لن يمنعنا أحد من الاعتراف بدولة فلسطين