اعلان

«التنمية المحلية»: إزالة قرابة 7000 مبنى مخالف على مساحة 1.6 مليون متر مربع

اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي

قال محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إنه تم إزالة 6920 مبنى مخالف بجميع المحافظات على مساحة نحو مليون و625 ألف م2 منذ انطلاق الموجة الـ18 لإزالة التعديات على أملاك الدولة والتي انطلقت في 13 سبتمبر الجاري وتستمر حتى نهاية نوفمبر القادم.

وأضاف شعراوي، في بيان اليوم الأربعاء، أن هذه الموجة تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة الحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها، مؤكدًا أن الدولة ستتعامل بكل حزم مع كافة التعديات وفقًا للخطة التي تم وضعها مع المحافظات.

وأوضح أنه من المقرر الانتهاء من إزالة 16 ألف مبنى مخالف بجميع المحافظات على مساحة حوالي 14 مليون متر مربع، كما تستهدف إزالة تعديات بالزراعة على مساحة أكثر من 12.5 ألف فدان، مشيرًا إلى أنه بمحافظة الشرقية تم إزالة 1153 مبنى مخالفًا على مساحة 218 ألف م2.

وأشار إلى أنه بمحافظة البحيرة تم إزالة 449 مبنى على مساحة 56 ألف م2، وبمحافظة الدقهلية تم إزالة 526 مبنى مخالفًا على مساحة 36 ألف م2، وبمحافظة المنيا تم إزالة 511 مبنى على مساحة 38 ألف م2، وبمحافظة الإسماعيلية تم إزالة 489 مبنى على مساحة 64 ألف متر، وبالغربية تم إزالة 521 مبنى على مساحة 33 ألف م2.

ولفت إلى أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظات أزالت 2710 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية لمساحة 15 ألفًا و266 فدانًا، وقامت محافظة الشرقية بتنفيذ 674 حالة إزالة وبني سويف 275 حالة، والمنوفية 236 حالة، والغربية 355 حالة، والأقصر 159 حالة وكفر الشيخ 159 حالة.

وقال إن هناك توجيهات لجميع المحافظات بضرورة التنسيق مع جهات الولاية للأراضي التي تم إزالة التعديات من عليها سواء كان بالزراعة أو المباني بعدم السماح بعودة التعديات مرة أخرى والمرور على تلك الأراضي في أيام الإجازات والعطلات الرسمية.

وأشار إلى المتابعة المستمرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لملف إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء، لافتا إلى وجود تنسيق وتعاون بين جميع الوزارات المعنية لمتابعة إزالة التعديات في جميع المحافظات وتطبيق القانون بكل حسم لتذليل أية معوقات تعترض عملية التنفيذ.

وتابع شعراوي، أن غرفة العمليات بالوزارة تتابع يوميًا بالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات موقف التنفيذ لقرارات الإزالة التي تستهدفها الموجة الـ18 والتي تستمر على مدار 3 أشهر لتحقيق الخطة المستهدفة وفقًا للجدول الزمني الذي أعدته كل محافظة، موجهًا بقيام المحافظات بتحصيل تكلفة الإزالة على حساب المواطن المتعدي وذلك وفقًا للقانون.

يُذكر أن الموجة الـ18 لإزالة التعديات على أملاك الدولة تنفذ على 3 مراحل الأولى من 13 سبتمبر حتى 3 أكتوبر المقبل، وتبدأ المرحلة الثانية من (11 - 29) أكتوبر المقبل على أن تبدأ المرحلة الثالثة في الفترة من (6 - 26) نوفمبر القادم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي طلائع الجيش في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل