اعلان

تفاصيل الجلسة الأولى لبدء دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب (صور)

جانب من الجلسة العامة للنواب
جانب من الجلسة العامة للنواب

انعقدت اليوم السبت أعمال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني، يأتي ذلك تنفيذا لقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (418) لسنة 2021 بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الثاني.

نرصد في 'أهل مصر' كواليس وتفاصيل الجلسة الأولى لدور الانعقاد الثاني كما يلي:

جانب من الجلسة العامة للنواب

كلمة رئيس المجلس بمناسبة دور الانعقاد الثاني

وألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، كلمة فى افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الثاني، قائلاً: أدائكم في دور الانعقاد السابق كان حماسياً وتحليتم بالشجاعة، وكنتم على قدر المسئولية والفهم العميق لطبيعة المرحلة وتحدياتها، وسجل بذلك مجلسكم الموقر إقرار عدد مهم من التشريعات، واستخدام أدوات الرقابة البرلمانية للترشيد لا للتنديد، وحققتم التوازن بين دور المجلس الرقابي ودوره التشريعي، وكنتم بذلك ضمير الشعب.

جانب من الجلسة العامة للنواب

إحالة قرارات رئيس الجمهورية وعدد من القوانين للجان المختصة

وأحال مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي إلـى لجـنـة الشئون الدستورية والتشريعية عدد من قرارات رئيس جمهورية مصر العربية بشأن الموافقة على الاتفاقيات الدولية، وكان أبرزها إحالة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية، ومشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة.

جانب من الجلسة العامة للنواب

إرسال برقية تأييد للرئيس السيسي بمناسبة بدء دور الانعقاد الأول

أرسل مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، برقية للرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة بدء أعمال دور الانعقاد الثاني العادي من الفصل التشريعي الثاني.

جانب من الجلسة العامة للنواب

نص البرقية

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي في البرقية: 'إن مجلس النواب المعبر عن آمال وطموحات شعب مصر العظيم وهو يستهل بعون الله وتوفيقه أولى جلسات دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الثاني، ويعلن تأييده الكامل للسياسات الحكيمة والمتوازنة، وخطواتكم الواعية على الساحات الداخلية والعربية والدولية، والتي كانت ثمارها يانعة وارفة الظلال'.

وتابع: 'ويقدر لكم شعب مصر ونوابه، حفظكم لهيبة الدولة وتحقيق الوحدة الوطنية، وخوض معارك التطوير وبناء صروح جديدة للإنتاج على أرض مصر، تليق باسمها وتاريخها وتراثها فما شهدته المرحلة السابقة على قصرها من إنجازات عظيمة يقوم على كل منها شاهد ودليل'.

جانب من الجلسة العامة للنواب

إطلاق الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان

وأعلن ترحيب مجلس النواب، إطلاق الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان التي تستند على عدد من المبادئ يأتي في مقدمتها، أن جميع الحقوق والحريات مترابطة ومتكاملة، وأن ثمة ارتباطا وثيقا بين الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتحقيق التوازن بين الحقوق والحريات، وبين حق الفرد والمجتمع.

وقال: 'لقد وضعتم نصب أعينكم هدفا لا تحيدون عنه، وهو بناء الاقتصاد والتنمية، وطالبتم الشعب مشاركتكم في تحقيقه، واعتمدتم المصارحة والمكاشفة بالحقائق مهما كان وقعها، لذلك كان التفاف الشعب حولكم مؤيدا ونصيرا'.

حلول ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة

وتابع: 'ويسعد مجلس النواب أن يهنئكم بمناسبة حلول ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة التي استعادت فيها قواتنا المسلحة لمصر والعرب شموخا افتقدناه بعد أن عبرنا حائط الحزن، لتتحطم أسطورة الجيش الذي لا يُقهر، وأكدت قواتنا المسلحة الباسلة للعالم أن الإرادة الحرة لا تعرف الأساطير، وأن النصر يصنعه الأبطال. واختتم البرقية: لقد استردت مصر بفضل رشد تحركاتكم مكانتها الدولية والإقليمية، فامض راضيا بما بذلت، تريدون وجه الله والوطن'.

جانب من الجلسة العامة للنواب

رفض رفع الحصانة عن نائب

رفض مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، طلب رفع حصانة عن أحد النواب، وذلك خلال الجلسة العامة الافتتاحية للمجلس بدور الانعقاد الثاني للمجلس بالفصل التشريعي الثاني.

الدعوة لتسجيل الرغبات وانتخابات اللجان غدا

دعا المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الأعضاء لإبداء رغباتهم للانضمام للجان النوعية الـ25، وذلك بحسب المادة 39 من لائحة مجلس النواب بأن يتلقي رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده طلبات الأعضاء بالترشح لعضوية اللجان.

جانب من الجلسة العامة للنواب

علي الأحزاب ارسال ممثليها للهيئة البرلمانية

ودعا رئيس المجلس رؤساء الأحزاب الممثلة في المجلس سرعة موافاة رئيس المجلس كتابة بمن يختاره ممثلا للهيئة البرلمانية للحزب وبأسماء من ينتمون لهذا الحزب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب حسام حسن.. كواليس صدام الأهلي مع اتحاد الكرة