اعلان

بعد إعلان إلهام شاهين التبرع بأعضائها بعد الوفاة.. مفتي الجمهورية يوضح الحكم الشرعي

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أثارت تصريحات الفنانة إلهام شاهين عن تبرعها بنقل أعضائها بعد وفاتها، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ انقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض لهذه الفكرة، وتم الزج بالرأي الديني حول هذا الموضوع.

وبالرجوع إلى دار الإفتاء المصرية، نجد أن أحدث فتوى منشورة حول هذا الموضوع ممهورة بتوقيع المفتى الحالى للجمهورية الدكتور شوقى علام، برقم مسلسل 4782 بتاريخ 19 مايو 2019، والتى أجاب فيها على هذا التساؤل الشائك والذي لا يعرف الكثيرون حكمه.

وقال مفتى الجمهورية في فتواه، المنشور على موقع دار الإفتاء، إن العلاج بنقل وزرع عضوٍ بشريٍّ مِن متوفًّى إلى شخصٍ حيٍّ مُصَابٍ جائزٌ شرعًا إذا توافرت الشروط التي تُبعد هذه العملية من نطاق التلاعب بالإنسان الذي كرَّمه الله تعالى، وتنأى به عن أن يتحول إلى قطع غيار تباع وتشترى.

فتوى مفتي الجمهورية حول حكم نقل الأعضاء

وأوضح المفتي، أن من الشروط الأساسية في ذلك: تحقق موت المتبرِّع؛ بتوقف قلبه وتنفسه وجميع وظائف مخه ودماغه توقفًا لا رجعة فيه؛ بحيث تكون روحه قد فارقت جسده مفارقةً تامةً تستحيل بعدها عودته للحياة، ولا يقدح في صحة الموت الحركةُ الآليَّةُ لبعض الأعضاء بفعل أجهزة التنفس الصناعي ونحوها.

وأكد أن هذا التحقق إنما يكون بشهادة الأطباء العدول أهل المعرفة في فنهم الذي يُخَوَّل إليهم التعرف على حدوث الموت، وما ذكره الفقهاء من علامات الموت -كاسترخاء الرجلين وغيره- مبني على الرصد والتتبع والاستقراء الطبي في أزمنتهم.

فتوى مفتي الجمهورية حول حكم نقل الأعضاء

وتابع، أنه قد أثبت الطب الحديث أن هذه أعراضٌ للتوقف النهائي لجميع وظائف المخ والدماغ، فإذا استطاع الأطباء قياس هذا التوقف التام لوظائف المخ، وصار هذا القياس يقينيًّا عندهم بلا خلاف بينهم فيه: فإنه يُعَدُّ موتًا حقيقيًّا يجوز بعده نقل الأعضاء من الميت إلى الحي بشروطه.

وفي وقت سابق، أعلنت الفنانة إلهام شاهين، عن تبرعها بكامل أعضائها السليمة بعد وفاتها للاستفادة منها، لافتة إلى أنها استشارت عددًا من رجال الدين بخصوص موضوع التبرع بالأعضاء، والذين أكدوا لها أن هذا الأمر 'حلال'.

ونشرت شاهين فيديو، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، قالت فيه: 'موضوع التبرع بالأعضاء حلال جدًا، وسألت متخصصين من رجال الدين المستنيرين، وقالوا هذا حلال جدًا، وهما شخصيًا مستعدان للتبرع بالأعضاء.

وتابعت: 'يا ريت كلنا نفعل هذا المشروع، ويكون لدينا بنك من الأعضاء البشرية، بدل ما يأخدوا جزء من إنسان حي، ربنا يجازي الجميع خيرًا، فهناك من يغسل كلى بيغسل يوم بعد يوم، وهناك من يحتاج كبد، وهناك من يحتاج رئة، وقرنية، فيه ناس هتترحم من الأدوية'.

WhatsApp
Telegram