اعلان

أميرة أبوشقة تتقدم بمشروع قانون للتشديد في منع التدخين لصغار السن في الأماكن العامة

أميرة أبو شقة
أميرة أبو شقة

تقدمت النائبه أميرة أبوشقة عضو مجلس النواب بمشروع قانون بتعديل مواد قانون الوقاية من أضرار التدخين يغلظ من عقوبة تداول السجائر وبيعها للأطفال دون 18 عاما، وكذلك ضم الأنواع الحديثة من وسائل التدخين لدائرة التجريم وذكرها صراحة في القانون، بالإضافة لكل ما سيتم استحداثه من وسائل تستخدم لهذا الغرض، وبينت أن قوانين التدخين القديمة متداخلة ومتفرقة ما أدى إلى صعوبة تطبيقها وإهمالها.

جانب من جلسة النواب

تغليظ عقوبة التدخين في وسائل النقل العام

وأكدت أبوشقة في تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن القانون الجديد اشتمل على تغليظ عقوبة التدخين في وسائل النقل العام ومختلف المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية، والنوادي الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب ودور العبادة، والأماكن العامة والمغلقة التي يصدر بها قرار من الوزير المختص.

توسيع دائرة تجريم بيع منتجات التبغ لألطفال

وأوضحت أبوشقة أن مشروع القانون تطرق الي توسيع دائرة تجريم بيع منتجات التبغ لألطفال وحظر بيعها للأطفال دون 18 عاما، أو حتى مجرد إعطائهم إياها دون مقابل مع تغليظ العقوبة التي كانت مرصودة لهذا الفعل في القانون القديم ونص على أنه يحظر بيع السجائر او تقديم الشيشة بكل انواعها سواء التقليدية أو الإلكترونية، ومختلف منتجات التبغ أو بطاقات شرائها أو تقديمها بدون مقابل وذلك لمن يقل عمره عن 18 عاما.

تجرم التدخين أثناء قيادة المركبات الخاصة

وشملت مواد القانون استحداث مادة جديدة تجرم التدخين، أثناء قيادة المركبات الخاصة في حال وجود طفل في المركبة لا يتجاوز عمره 18 عاما.

وشددت أبوشقه على ضرورة استحداث مادة جديدة تجرم استيراد أو بيع ألعاب الاطفال أو الحلوى التي تأخذ شكل السجائر أو أي وسيلة من وسائل التدخين الاخرى ونص القانون 'مع عدم الاخلال بأية عقوبة أشد' يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 20 ألف جنيه أو بأحد هاتين العقوبتين كل من استورد او باع ألعاب الأطفال أو الحلوى التي تأخذ شكل السجائر أو أي أداة من وسائل التدخين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مرحلة الصعود| بث مباشر مباراة منتخب السويس و سبورتنج (0-0) في الدورة الرباعية (لحظة بلحظة) ضغط من منتخب السويس