اعلان

بعد انضمام مساجد جديدة للمشروع.. تعرف على «الأذان الموحد» وكيفية تطبيقه

مشروع الآذان الموحد
مشروع الآذان الموحد

أعلنت وزارة الأوقاف، أنه قد تم ضم 426 مسجدًا جديدًا خلال الربع الأول من العام المالي الحالي لمشروع الأذان الموحد ، ليصل إجمالي ما تم إنجازه من تشغيل وتفعيل وحدات الأذان الموحد على صعيد مساجد القاهرة الكبرى حتى تاريخه 3538 مسجدًا على مستوى محافظات القاهرة الكبرى.

ويأتي ذلك في إطار جهود وزارة الأوقاف لتفعيل مشروع الأذان الموحد وإظهار هذه الشعيرة بالمظهر الحضاري اللائق بمكانة جمهورية مصر العربية.

وبدأت تقريبا فكرة الأذان الموحد فى عام 2009 عندما اقترحها وزير الأوقاف آنذاك حمدى زقزوق، ولكن تم مواجهاتها بمعارضات كثيرة سواء من الأزهر أو من برلمانين أو من سلفيين كون أن هذا الأمر مخالفا للشرع ـ على حد وصفهم ـ، وأن هذا الأمر ليس من الدين فى شىء، وجاء ذلك استنادا إلى أن توحيد الأذان عبر إذاعته بصوت حي‮ لأفضل الأصوات المختارة‮ يعطل شعيرة من شعائر الإسلام، وحث الرسول صلى الله عليه وسلم على التسابق لأدائها،‮ ورد الوزير على ذلك وقتها بأن توحيد الأذان جائز شرعا وليس فيه بدعة.

وفكرة الأذان الموحد تقوم على أن يرفع الأذان صوت واحد فقط فى مسجد مركزى واحد وينقل منه الأذان من خلال إذاعة داخلية مرتبطة بجميع المساجد على الهواء مباشرة من خلال أجهزة معدة لهذا الغرض، ويتم تصنعيها بواطة الهيئة العربية للتصنيع، وتشغيلها وربطها ببعضها البعض بواسطة وزارة الاتصالات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً