اعلان
اعلان

صعبة والوقت قصير.. أزمة مناهج الصف الرابع الابتدائي في عيون أولياء الأمور

الصف الرابع الإبتدائي
الصف الرابع الإبتدائي

اشتكى كثير من أولياء أمور الصف الرابع الابتدائي من صعوبة المناهج وعدم تناسبها مع الخريطة الزمنية المحددة للعام الدراسي الأول فى ظل عجز المعلمين بالمدارس، وخاصة بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن عقد 3 اختبارات في الفصل الدراسي الواحد لطلاب المرحلة الابتدائية.

المهام الأدائية ودرجات المواظبة وحساب الاجتياز

وتحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة، وحساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2) على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.

ورصدت ' أهل مصر' آراء بعض أولياء الأمور حول مناهج الصف الرابع الابتدائي.

الفهم وليس كم المنهج

وفى هذا السياق قالت غادة النوبي ولى أمر ومسئول جروب 'أبطال الثانوية العامة': يعانى كل منزل حاليا من أزمة الصف الرابع الإبتدائي، وذلك بيبب كم المناهج المقررة على الطالب الذى يدخل الامتحانات هذا العام لأول مرة، ويجد نفسه فى هذه المناهج وصعوبتها، ولا يتناسب مع المدة الزمنية ومن المفترض أن تعتمد الدراسة على الفهم وليس كم المنهج.

وأكدت مها محرم، أدمن جروب 'مصر تتقدم بالتعليم' أن طلاب الصف الرابع الإبتدائى، لا يعلمون شيئا عن التعليم حيث إن آخر سنة بالنسبة لهم كانوا يدرسون ويذهبون للمدارس هى الصف الثانى الابتدائي، وكانوا فى البداية يفهمون ما هو الكسر وجدول الضرب، ولكن فجأة وجدوا أنفسهم أمام قسمة مطولة وكسور عشرية، إلخ.

معلمي الفصل لن يتمكنوا من شرح الديسكفرى

وعلقت فاطمة فتحى مسئول جروب ' تعليم بلا حدود '، أن المشكلة الأساسية هى أن المعلمين وأولياء الأمور غير قادرين على شرح المنهج للطلاب، بخلاف أن هناك أساسا مشكلة فى تأسيس الطلاب منذ البداية حيث أن معلمي الفصل لن يتمكنوا من شرح الديسكفرى وكثير من المواد لا يوجد لها معلمون فصول، بخلاف المنظومة القديمة للطلبة التى تدربت على الامتحان، بالإضافة إلى كم المنهج الثقيل.

وقالت حنان يحيى من وجهة نظرى ومع صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائي، أرى أن ٣ امتحانات افضل من امتحان واحد فى نصف العام، ولكن بشرط أن يكون الجزء الذى امتحن فيه الطالب منتهى وذلك تخفيفا على الطلبة وأولياء الأمور، وعبء المذاكرة على الطلبة، كما ان المنهج طويل وصعب على طالب فى سنة رابعة ، والكتب مازالت لم تسلم والمعلمين يسارعون فى إنهاء المناهج المقررة فى كل شهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل