اعلان

اللواء سمير فرج: خطة اقتحام خط بارليف جاءت بعد تدريبات شاقة خلال حرب الاستنزاف

 اللواء أركان حرب الدكتور سمير فرج
اللواء أركان حرب الدكتور سمير فرج

نشر اللواء أركان حرب الدكتور سمير فرج، عبر حسابة الشخصي على «فيس بوك»، تفاصيل المناظره التي أشار لها الرئيس السيسي في الندوة التثقيفية الأخيرة، بينه وبين إريل شارون جنرال إسرائيلى قائد عملية الغزالة، ورئيس وزراء إسرائيل السابق والتي نظمتها قناة ال BBC.

وقال اللواء أركان حرب الدكتور سمير فرج: «قامت قناة BBC البريطانية عام 1975 بدعوتي لعمل مناظرة علمية مع الجنرال الإسرائيلي شارون قائد القوات الإسرائيلية في معركة ثغرة الدفرسوار غرب قناة السويس، وقام بالتحكيم على هذه المناظرة أساتذة من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن The International Institute for Strategic Studies أو IISS، حيث كان هذا المركز يجمع خيرة الباحثين العسكريين في مجال الإستراتيجية والأمن القومي في العالم، وكانت إصداراته السنوية من المراجع العلمية يعتمد عليها الباحثين العسكريين في العالم كله، وكنت في هذا العام طالب في كلية كمبرلي الملكية بإنجلترا، وهى كلية من أعرق وأقدم كليات القادة والأركان في العالم. وكانت مصر قد أوقفت إرسال مبعوثيها لهذه الكلية منذ أزمة السويس عام 1956».

وأضاف فرج: 'بعد 20 عاما كنت أول دارس مصري يلتحق بهذه الكلية لمدة عام كامل، وكان الجنرال آرييل شارون أيضاً من خريجي هذه الكلية مع إسحاق رابين وبن إليعازر وتال وجونين وغيرهم من القادة العسكريين في إسرائيل، ولقد استمرت المناظرة بيننا لمدة ساعة ونصف على الهواء مباشرة.. تضمنت الساعة الأولى تسجيلات خارجية معي ومع الجنرال شارون، عرضت فيها خطة القوات المصرية في اقتحام قناة السويس، وكيف نجح الجيش المصري في اقتحام أكبر مانع مائي في التاريخ وسقوط خط بارليف'.

وتابع: 'ركزت على أن يكون عرض التخطيط المصري وإدارة القتال لـ حرب أكتوبر 1973 متسماً بالوضوح والدقة والصدق.. معتمداً على النجاح الأسطوري من وجهة نظر كل المراكز والمؤسسات العسكرية في العالم لما قام به الجيش المصري في مجال الفكر والتخطيط وإدارة العمليات العسكرية على ضفاف قناة السويس، وعلى الرغم من أن كل تقارير معاهد الدراسات الإستراتيجية قبل أكتوبر كانت تؤكد استحالة قيام مصر بأى عمل عسكري شامل وخاصة اقتحام أكبر وأقوى مانع في التاريخ'.

واستطرد: 'عندما بدأت بشرح خطة العبور المصرية واقتحام خط بارليف ركزت تماما على أن التخطيط للعملية الهجومية لاقتحام خط بارليف وعبور القناة كان تخطيطاً مصرياً خالصاً نابعاً عن الفكر العسكري المصري، تم بعد خبرات طويلة في حرب الاستنزاف وتدريبات شاقة على عمليات العبور في دلتا نهر النيل لمدة 5 سنوات كاملة من عمر حرب الاستنزاف بعد أن استكمل الجيش المصري معداته وأسلحته التي فقدها في حرب 1967'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً