اعلان

التموين: المصريون أنفقوا 30% من رواتبهم على الطعام خلال العام الماضي

السلع التموينية
السلع التموينية

قالت وزارة التموين، إنه كان مقدرا للاقتصاد العالمي أن ينمو بمعدلات تصل إلى 5%، ولكن بسبب أزمة كورونا، النمو أصبح أقل مما هو مستهدف، ولكن مصر كانت من 3 دول حققت معدلات نمو إيجابي بسبب الانفاق والاستثمار الحكومي.

وأوضحت الوزارة، أن الحكومة أنفقت 637 مليار جنيه استثمارات عامة العام الماضي ومستهدف في الموازنة الجديدة ضخ استثمارات عامة بقيمة 933 مليار جنيه بما يعني زيادة حجم مخصصات الإنفاق الاستثماري إلى 46% عن العام الماضي، وهذا أحد 5 محفزات ومسرعات لإحداث نمو احتوائي بجانب معامل الادخار وكل من التجارة والصناعة والاستهلاك.

وأشار ت، إلى أن التجارة الداخلية أحد أهم محفزات ومسرعات النمو، لافتة إلى أن حجم إنفاق واستهلاك المصريين على السلع والخدمات العام الماضي بلغ 2.1 تريليون جنيه ثلثهم كان في استهلاك المنتجات الغذائية، وأنه ينبغي أيضا ألا ننسى أن مصر كانت العام الماضي أول دولة على مستوى ٥٤ دولة أفريقية جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر.

وكان قد بلغت مستويات الاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا مايقرب من 39.9 مليار دولار، وقد بلغت حصة مصر من هذا الرقم ما يقرب 2.6 مليار دولار بنسبة 15% من إجمالي الاستثمارات المتدفقة إلى القارة الأفريقية، وكانت مصر أيضاً ثالث دولة عربيا جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً