اعلان

طلب إحاطة بشأن تحويل 387 ألف سيارة فقط حتى الآن للعمل بالغاز: يجب نزع الملف من وزارة البترول

تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي
تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي

وصف النائب محمد عبد الله زين الدين عضو لجنة التقل والمواصلات بمجلس النواب تصريحات المهندس طارق الملا وزير البترول التى كشف فيها عن أن إجمالى عدد السيارات المحولة للغاز الطبيعى المضغوط حتى 30 سبتمبر 2021، بلغ 387 ألف سيارة، من بينهم 183 ألف سيارة تم تحويلها خلال الـ7 سنوات الماضية وأن المستهدف إضافة 400 ألف سيارة من خلال تحويل 150 ألف سيارة بالإضافة إلى إحلال 250 ألف سيارة من خلال مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات، لما يحققه من مردود اقتصادى وبيئى واجتماعى ب ' المحبطة '.

جانب من جلسة النواب

طلب إحاطة

وتساءل فى طلب إحاطة قدمه للمستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قائلاً: هل لديكم علم بأعداد السيارات فى مصر؟ وهل تعلم أن تحويل 387 ألف سيادة للعمل بالغاز لا يتعدى نسبة الـ1 % من أعداد السيارات.

عدد السيارات الملاكي

وقال إن عدد سيارات الملاكى 7 مليون سيارة مرخصة والتاكسى والميكروباص 700 آلاف مركبة مرخصة، والأتوبيسات 180 ألف أتوبيس مرخص سواء مدارس وحكومة أو خاص أو شركات أو بنوك.

ترخيص عدد كبير من المقطورات

وتابع قائلاً: تم ترخيص عدد كبير من المقطورات وصلت لـ110 آلاف مركبة مرخصة، بالإضافة إلى ترخيص 125 ألف 'توك توك' من بين 2 مليون و500 ألف متواجدة بجميع الأقاليم والمدن التى يصعب على السيارات الدخول إليها ويستخدمها مئات المواطنين، وهناك جهود كبيرة من رجال المرور لتراخيص تلك المركبات، وتمنع ظهورها بالشوارع الرئيسية لما تسببه من زحامات مرورية خلال أوقات الذروة.

خطة وزارة البترول

وقال النائب محمد زين الدين إنه من خلال خطط وزارة البترول لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى فإنه من المتوقع أن يستغرق الأمر عشرات السنين وربما لن تكون لدى الوزير الحالى القدرة على تحقيق رقم المليون سيارة حتى خلال الـ10 سنوات القادمة اذا استمر فى موقعه الوزارى مطالباً من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء انتزاع اختصاص وزارة البترول فى هذا الملف وإسناده إلى أى وزارة أخرى تكون لديها القدرة على تنفيذ هذا الملف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً