اعلان
اعلان

خبراء يوضحون مدى قدرة مصر على مواجهة الشح المائي

النيل
النيل

أكد خبراء معاناة مصر من الشح المائى، متحدثين عن حصتها من مياه النيل، وأهمية ترشيد الاستهلاك لحل الأزمة، فضلاً عن الزيادة السكانية التى تعاني منها البلاد بشكل يومي.

ويعرض 'أهل مصر' آراء المتخصصين حول مياه النيل وحصة مصر.

العسكري: حصة مصر من مياه النيل أقل مما تستحقه

وقال الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بجامعة شابمان بالولايات المتحدة، حصة مصر من مياه النيل تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويًا هي أقل بكثير مما تستحقه مصر.

وأضاف في حديثه لـ 'أهل مصر'، في ظل أزمة سد النهضة ومشاكل الشح المائي، أصبحت زيادة وعي المواطنين بأهمية ترشيد المياه ومحدودية الموارد المائية وخطورة الزيادة السكانية أمر ضروري لا يمكن التغافل عنه.

الري: نصيب الفرد من المياه.. أقل من خط الفقر المائي

وفي الإطار ذاته، قال الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الموارد المائية والري، الجميع يعلم اقتراب مصر من خط الفقر المائي، لأن الحصة المائية للفرد وصلت نحو 570 متر مكعب للفرد سنويا.

وأضاف: 'هذا يعتبر أقل بكثير من خط الفقر المائي المسموح به الذي يبلغ 1000 متر مكعب مصر تواجه ندرة مائية وتحديًا مائيا كبيرًا لذلك موقفها قوي في أية مفاوضات'.

وأشار إلى أن مصر تستخدم كل نقطة مياه متاحة، سواء صرفا صحيا أو زراعيا يُعاد استخدامه بعد المعالجة لسد الفجوة في الفرق ما بين الاحتياجات المائية والموارد المائية المتاحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً