اعلان

عيد الأوبت.. احتفال طيبة التاريخي يحيي افتتاح طريق الكباش بموكب ملكي غدا (صور)

"عيد الأوبت" احتفال سنوي قديم في طيبة.. استعدادات افتتاح طريق الكباش في موكب ملكي (صور)

افتتاح طريق الكباش الجديد
افتتاح طريق الكباش الجديد

تنطلق مساء غد الخميس 25 نوفمبر 2021 فعاليات احتفالية افتتاح طريق الكباش الجديد في محافظة الأقصر التي ستبهر العالم بالجمال والمقومات السياحية والأثرية التي تتمتع بها مدينة الأقصر كما أنها ستلقي الضوء على الحضارة المصرية العريقة، خاصة في ظل الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر وترميم قاعة الـ14 عمود بمعبد الأقصر.

افتتاح طريق الكباش الجديد

عيد الأوبت

فى العصور المصرية القديمة، كان 'عيد الأوبت' أشبه بكرنفال مميز يتم بصورة سنوية على أرض الأقصر حيث يتم خلاله تنصيب الملوك أو الاحتفال بالمناسبات والذكريات السعيدة.

افتتاح طريق الكباش الجديد

عيد الأوبت هو احتفال مصرى قديم كان يقام سنوياً فى طيبة (الأقصر) فى عهد الدولة الحديثة وما بعدها، وفيه كانت تصطحب تماثيل آلهة ثالوث طيبة - آمون وموت وابنهما خونسو مخفيين عن الأنظار داخل مراكبهم المقدسة فى موكب احتفالى كبير، من معبد آمون فى الكرنك، إلى معبد الأقصر.

افتتاح طريق الكباش الجديد

وتمتد الرحلة لأكثر من كيلو مترين ونصف، وما يتم إبرازه فى هذا الطقس هو لقاء أمون رع من الكرنك مع أمون الأقصر، وتجديد الولادة هو الموضوع الرئيسى فى احتفال الأوبت، وعادة ما يتضمن احتفالية لإعادة تتويج الملك كذلك.

افتتاح طريق الكباش الجديد

وتم تجهيز وضع المراكب المقدسة فى قلب طريق الكباش الفرعونى قبل العرض الرسمى أمام العالم أجمع، عقب نهاية التجهيزات ووضع اللمسات النهائية لتجهيز عدد من تصميمات لمراكب تضاهى صور المراكب على جدران المعابد فى 'عيد الأوبت' الفرعونى الذي كان يتم بمشاهد بديعة فى العصور المصرية القديمة، وذلك لخروجها فى يوم الحفل أمام الجميع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً