اعلان

مطالب برلمانية باستدعاء وزير التربية والتعليم بسبب صعوبة مناهج «رابعة ابتدائي»

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدم عدد من أعضاء من مجلس النواب بطلبات إحاطة لاستدعاء وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بشأن صعوبة مناهج الصف الرابع الإبتدائي، بالإضافة إلى ملف طلب وزارة المالية بتحصيل ضرائب من المعلمين بسبب الدروس الخصوصية، والعديد من الأمور التي اشتكلا منها أولياء الأمور والتي كان آخرها تسمم عدد من الطلاب بسبب تناول وجبات مدرسية بمحافظتي أسيوط وقنا.

وفي هذا السياق، طالبت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بـمجلس النواب، باستدعاء عاجل لوزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي لمناقشته في صعوبة منهج الصف الرابع الابتدائي.مجلس النواب

صعوبة مناهج الفصل الرابع ابتدائي

وقالت 'سلامة' في تصريحات صحفية، إنها تلقت عددا من شكاوى أولياء الأمور بشأن انزعاجهم من صعوبة المناهج، مؤكدة أن من وضع ذلك المنهج يجب محاسبته؛ لأنه أكبر بكثير من مستوي سن التلاميذ وقدراتهم على التفكير.

وأشارت إلى أنها ستتقدم بطلب إحاطة، للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لاستدعاء الدكتور طارق شوقي للاستماع إليه بشأن ذلك المنهج الذي يمثل مشكلة كبيرة لأبنائنا الطلاب وأولياء الأمور.

تطوير التعليم

وتساءلت النائبة، هل تطوير التعليم من وجهة نظر الوزير وضع مناهج صعبة؟ أم وضع مناهج تتناسب تدريجيا مع سن الطلاب وقدراتهم على التفكير مثلما هو الحال في عدد من الدول المتقدمة، ولديها تجارب متميزة في مجال تطوير التعليم.

وأكدت أن تطبيق ذلك المنهج على طلاب الصف الرابع الابتدائي قرار غير مدروس من الناحية النفسية على التلاميذ، وخاصة الصفوف الأولية ومن ناحية التوقيت، حيث لم يتدرب الطلاب على ذلك، لافتة إلى أن التقويم المستمر نظام ناجح بكل المقاييس لكن يحتاج إلى تدريب وتأهيل للمعلمين؛ ومتابعة من لجان الإشراف والتطوير بوزارة التربية والتعليم والمديريات والإدارات التعليمية والمركز القومي لتطوير التعليم.

تحصيل ضرائب من المعلمين بسبب الدروس الخصوصية

وطالب النائب محمد عبد الله زين الدين عضو مجلس النواب، باستدعاء الدكتور محمد معيط وزير المالية والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لمجلس النواب لبحث ملف طلب وزارة المالية بتحصيل ضرائب من المعلمين بسبب الدروس الخصوصية.

وتساءل'زين الدين' في طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفي جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى وزيري المالية والتربية والتعليم والتعليم الفني، قائلا: هل تم التنسيق بين الوزيرين بشأن هذا الملف؟ وهل تحصيل ضرائب على الدروس الخصوصية يعنى تقنيين أوضاع المعلمين ومراكز الدروس الخصوصية والسناتر التعليمية؟ وهل ستتوقف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن محاربة مراكز الدروس الخصوصية والسناتر التعليمية وعدم غلقها وتشميعها؟

كما تساءل عضو مجلس النواب، قائلًا: ما هو الموقف بالنسبة لتحصيل الضرائب من المعلمين الذين يذهبون لمنازل التلاميذ أو التلاميذ الذين يذهبون لمنازل المعلمين للحصول على الدروس الخصوصية؟ وهل ستجعل وزارة المالية مأموري ومفتشي الضرائب يتجولون داخل منازل التلاميذ والمعلمين لتحصيل الضرائب منهم نظير الدروس الخصوصية؟ وماهو الحاكم القانونى في تحصيل ضرائب الدروس الخصوصية؟ وهل سيكون نظير كل حصة درس خصوصي؟

معاناة التلاميذ من صعوبة الفهم وعدم ملائمة المناهج لسن وعقول التلاميذ

وتقدمت النائبة غادة الضبع عضو مجلس النواب بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بشأن صعوبة المنهج الدراسي للصف الرابع الابتدائي ومعاناة التلاميذ من صعوبة الفهم وعدم ملائمة المناهج لسن وعقول التلاميذ، حيث أنها تفوق قدرات التلاميذ في هذا السن المبكر، وتعتمد علي الحفظ والتلقين في مرحلة يحتاجون فيها إلى الفهم بشكل بسيط يتناسب مع قدراتهم العقلية.

طلب احاطة

وتابعت النائبة غادة الضبع في طلب الإحاطة قائلة: 'نذكر علي سبيل المثال منهج الدراسات الاجتماعية، حيث يدرس تفاصيل القارات والمحيطات ومحافظات مصر والشعار القومي لكل محافظة، وخريطة التضاريس وكذلك مادة العلوم تحتوي على أرقام لا يستوعبها التلاميذ'.

وطالبت 'الضبع' في طلب الإحاطة بضرورة إزالة الحشو وحذف المعلومات الصعبة وجعل المناهج تساعد التلاميذ على الإبداع، بدلا من الحفظ والتلقين خاصة أنهم لم ينتظمو في الدراسة خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورون،ا موكدة أن صعوبة المناهج كان لها أثر في حرمان التلاميذ من ممارسة الانشطة لعدم وجود وقت لها وإحساس التلاميذ بالعجز في عملية التحصيل للمادة العلمية، وانعكاس ذلك علي الحالة النفسية للتلاميذ علي أولياء الأمور ورفض التلاميذ الذهاب للمدارس.

ظهور حالات تسمم لطلبة المدارس نتيجة تناول الوجبات المدرسية

وفي سياق متصل تقدم النائب عصام العمدة عضو مجلس النواب، عن دائرة أبنوب مركز الفتح بمحافظة أسيوط، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم بشأن ظهور حالات تسمم لطلبة المدارس نتيجة تناول الوجبات المدرسية، والتي قال النائب إنها ناتجة عن سوء التخزين.

واقترح النائب عصام العمدة في طلب الإحاطة إلغاء الوجبات المدرسية واستبدالها بمقابل نقدي يتم توزيعه على الطلاب شهرياً وسوف يستفيد منه الطلبة والطالبات غير القادرين ،ومن لا يرغب يتم كتابة إقرار من ولي الأمر ويوضع في صندوق تحت إشراف المدرسة للصرف منه على أنشطة المدرسة أو تعيين عمال نظافة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً