اعلان

هل تم اقتطاع الكباش الأربعة بميدان التحرير من طريق الكباش؟.. عالم مصريات يوضح (خاص)

مشاهدة حفل افتتاح طريق الكباش
مشاهدة حفل افتتاح طريق الكباش

قال الدكتور حسين عبد البصير، عالم المصريات ومدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إن طريق الكباش يربط معبد الأقصر فى الجنوب بمعابد الكرنك فى الشمال، وكان يضم نحو 1200 تمثال بجسم أسد، وأطلق المصريون القدماء على الطريق اسم 'وات نثر' بمعنى 'طريق الإله'، وترمز الحيوانات المجسدة فى تماثيل طريق الكباش إلى الإله 'آمون رع'، وتم تشييد الطريق خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة، وأكمله الملك 'نختنبو الأول' من ملوك الأسرة الثلاثين.

افتتاح طريق الكباش الجديد

حقيقة اقتطاع الكباش الأربعة بميدان التحرير الآن من طريق الكباش

وأضاف الدكتور حسين عبد البصير، في حديث خاص لـ'أهل مصر'، أن الكباش الأربعة الموجودة في ميدان التحرير لم يتم اقتطاعهم من طريق الكباش ولكنهم كانوا موجودين في الخلفية قرب معابد الكرنك وليس من الطريق الرئيسي، مؤكدا أن وجودهم في ميدان التحرير يساهم في الترويج للسياحة في الأقصر ومعابدها.

افتتاح طريق الكباش الجديد

طريق الكباش

وأوضح عالم المصريات ومدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، أن طريق الكباش يربط بين معابد الكرنك فى الشمال ومعبد الأقصر فى الجنوب بطول 2700 متر يوجد به 1200 كبش بواقع 600 كبش على اليمين و600 كبش على اليسار، لافتا إلى أن الكبش هو رمز الإله آمون رع المقدس حيث أطلق المصرى القديم على هذا الطريق اسم 'وات نثر'، بمعنى 'طريق الإله'.

وتقام فعالية 'الأقصر.. طريق الكباش' اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021 في تمام السابعة والنصف مساءً للترويج السياحي لمدينة الأقصر وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة بـ افتتاح طريق الكباش الجديد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط شرس من الاهلي