اعلان
اعلان

طارق تهامى: تشغيل أكاديمية المحاماة ضرورة في الجمهورية الجديدة

طارق تهامي
طارق تهامي

قال النائب طارق تهامى، عضو مجلس الشيوخ , خلال الجلسة العامة المنعقدة صباح اليوم الإثنين، أن هناك ضرورة لتطبيق نص المادة 230 و231 من قانون المحاماة، لكى تتواكب نقابة المحامين مع دخول الدولة المصرية فى مرحلة الجمهورية الجديدة القائمة على تطبيق مفهوم 'التدريب والتأهيل'.

جانب من جلسة الشيوخ

تقرير اللجنة

وأضاف تهامي خلال مناقشة تقرير لجنة الشئون التشريعية، بشأن تفعيل دور أكاديمية المحاماة: أتفق تماماَ مع نص القانون الذى يُلزم طالب القيد فى نقابة المحامين باجتياز دورة دراسية تفيد قدرته على ممارسة هذه المهنة الجليلة , ولأن نص القانون جاء صريحاَ بضرورة الحصول على شهادة مهنية من أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية, فقد أصبح لزاماَ علينا الإلتزام بأن تتم الدراسة فى هذه الأكاديمية دون القول بأن تكون مدة الدراسة فى إحدى المعاهد التعليمية.

وأشار تهامى إلى أن أعداد المحامين فى مصر فى تزايد مستمر نظراَ للإقبال على القيد من خريجى كليات الحقوق , رغم عدم ممارسة غالبية هؤلاء الخريجين لمهنة المحاماة , بسبب رغبتهم فى الحصول على خدمات نقابية مميزة مثل العلاج والإسكان وغيرها من الخدمات التى يحصل عليها العضو المقيد فى النقابة , بغض النظر عن ممارسته للمهنة من عدمه.

مجلس إدارة الأكاديمية برئاسة نقيب المحامين

وقال طارق تهامى إنه تخرج من كلية الحقوق إلا أنه عمل فى مهنة الصحافة منذ اليوم الأول لتخرجه, ورغم صعوبة القيد فى نقابة الصحفيين إلا أنه لم يسعى للانضمام لنقابة المحامين لأنه لم يقبل أن تكون هذه النقابة العريقة مكان إنتظار يتركه حين يتمكن من الانضمام لنقابة الصحفيين.

وقال إنه ظل لمدة خمس سنوات كاملة يعمل فى مهنة الصحافة حتى تمكن من الانضمام لنقابتها دون الإساءة لنقابة المحامين , فلم يقبل الانضمام لها دون عمل فى مهنتها احتراماَ لمهنة المحاماة الجليلة.

وأشار طارق تهامى , إلى أن نقابة الصحفيين العريقة قائدة التنوير والرأى فى مصر , ورغم صعوبة القيد فيها حتى الآن إلا أنها تشترط للقيد فيها شرطاَ إضافياَ لشروط قانون الصحافة , وهو شرط اجتياز دورة تدريبية وتأهيلية فنية، وهذا الشرط الإضافى منصوص عليه فى لائحة القيد بالنقابة، وقد أضيف إلى اللائحة بعد موافقة الجمعية العمومية للصحفيين رغم عدم وجود نص واضح فى القانون مثل حالة نقابة المحامين.

وتابع تهامى أوافق على البدء فورا فى تشغيل الأكاديمية وتفعيل نص المادتين 230 و231 من قانون المحاماة خاصة أن نص المادة 231 يؤكد على أن مجلس إدارة الأكاديمية برئاسة نقيب المحامين , وعضوية اثنى عشر عضواَ يختارهم مجلس النقابة, من الممكن أن يكون بينهم أربعة من أعضاء مجلس النقابة, كما أن مجلس النقابة العامة هو الذى يضع جميع اللوائح الإدارية والمالية والفنية والهيكل الفنى والإدارى وضوابط القبول والدراسة, وبالتالى فإن مجلس نقابة المحامين المنتخب هو صاحب الولاية على الأكاديمية وليست أية جهة أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل