اعلان
اعلان

2 مليون جنيه.. رئيس جهاز حماية المستهلك يوضح عقوبة الأوكازيون الوهمي أو الإعلان المضلل

جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك
كتب : أهل مصر

أكد أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن أعضاء الجهاز يراقبون إعلانات الأوكازيون على المنتجات لاكتشاف التخفضيات الوهمية في الأسعار.

وأضاف حسام الدين، في تصريحات مُتلفزة، أن المراقب يمكنه الدخول على سيستم المحلات ومراجعة الفواتير للتأكد من عدم التلاعب في الأسعار الأصلية للمنتجات قبل إعلانات الخصم.

وتابع: أنه يجب أن يكون صاحب الأوكازيون تابع للقطاع الرسمي لإماكنية تتبعه، على أن يقدم عينه من أسعاره قبل الخصم وبعده، بالشطب على السعر الأصلي وكتابة السعر الجديد على المنتج، لافتًَا أن عقوبة الأوكازيون الوهمي والإعلان المضلل كانت 100 جنيه، وأصبحت 2 مليون جنيه.

وفي سياق آخر، شدد أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، من شراء أي دواء من خلال إعلان عبر القنوات الوهمية أوسائل التواصل الاجتماعي، قائلا: إن سبب عدم منع تلك القنوات هي أنها تحمل ترددات خارج مصر أو من خلال محطات أو وكالات لا تعمل فى مصر، وبالتالي وقف تلك القنوات شبه مستحيلة.

وأضاف أيمن حسام، أن جميع القنوات المصرية التي يحدث لها تداول لبعض الأدوية مجهولة المصدر يتم وقفها من قبل الجهاز، موضحا أنه لا يجوز أبدا شراء دواء من خلال إعلان، على الرغم من وجود أدوية يجوز الإعلان عنها، ولكنها تستلزم ترخيص من قبل هيئة الدواء.

وأوضح، أنه فى حالة ترخيص الأدوية الموجود بالإعلان تمثل 1% من حجم الدواء الذى يتم تداوله بشكل غير شرعي على القناة الفضائية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، إذا يكون هناك مبالغة، لافتا إلى أن تلك الأدوية لها أثار جانبية فى غاية الخطورة.

وأشار إلى أن هناك دواء تم الإعلان عنه على أنه للتخسيس، وتم رصد ثلاث أو أربع سيدات لديهم نزيف فى منتهي الخطورة، وكان الشيء المشترك هو تناولهم لهذا الدواء، حيث أنه يؤدي إلى الوفاة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو