اعلان

مشاكل اللحوم والدواجن في مصر وأزمة الأسعار.. خبراء يوضحون أسباب الارتفاع

أسعار اللحوم والدواجن
أسعار اللحوم والدواجن

شهدت أسعار اللحوم في الفترة الجارية ارتفاعا بزيادة تصل لـ 20 جنيها عما كانت عليه من قبل، وفي الوقت ذاته انخفضت أسعار الدواجن، الأمر الذي جعل المواطنين يتساءلون عن مصير أسعار اللحوم والدواجن وإلى أي مدى يمكن كبح جماح الأسعار، لذا ترصد 'أهل مصر' تفاصيل ارتفاع أسعار اللحوم وأسباب انخفاض أسعار الدواجن خاصة وسط شكوى المربين من التعرض لخسائر.

رئيس شعبة الجزارين: عجز الإنتاج سبب زيادة أسعار اللحوم

قال محمد وهبة رئيس شعبة الجزارين فى اتحاد الغرف التجارية، إن أسعار اللحوم بدأت في الزيادة منذ شهرين، واستقرت عند سعرها الحالي والذي يتراوح من 150 إلى 170 جنيها لكيلو اللحوم البلدية، مشيرًا إلى أن اللحوم البلدية في المحلات تمثل نسبة لا تتخطى 40% من حجم الإنتاج، وباقي المعروض مستورد حي ومستورد مجمد.

وأضاف 'وهبة'، في تصريحاته لـ'أهل مصر': 'سوق اللحوم مثل الدواجن البيضاء والبلدي، فمن الطبيعى البلدي سعرها أعلى من المستورد'.

وتابع: 'عجز الإنتاج السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار اللحوم، بجانب معاناة الجزارين في تلبية احتياجاتهم فكل شئ في الحياة زاد سعره بالإضافة إلى زيادة تكاليف النقل والتربية وخلافه'.

وطالب وزارة الزراعة، اتخاذ كافة الإجراءات لتنمية الثروة الحيوانية وبالتالي تزيد والأسعار تقل على المستهلكين، معلقًا :'كلما زاد الإنتاج قلت الأسعار'.

وأشار إلى أن الاستهلاك قل بشكل كبير عن الشهور الماضية، متمنيًا انخفاض الأسعار حتى يتمكن الجزارين من تلبية احتياجاتهم والمستهلكين من الشراء، معلقًا: 'أنا ببيع سلعة واحدة واستهلك 99 غيرها ما أنا مواطن في الأول وكل رسوم الدولة زادت والضرائب نوعين مزدوجة أرباح ودخل'.

رئيس شعبة الدواجن: لابد من تسعيرة عادلة لحماية المربي والمستهلك

ومن جانبه، أفاد عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الدواجن مرتبطة بآليات العرض والطلب في المقام الأول، مشيرًا إلى أن انخفاض الأسعار حاليًا هى موجة تحدث في هذا الوقت من كل عام.

وأضاف في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، وصل سعر كيلو الفراخ البيضاء بالمزرعة 17 جنيهًا، وهذا يؤدي إلى خسائر كبيرة لمزارعي الدواجن؛ بسبب ارتفاع تكلفة تربية الدواجن من أعلاف وأدوية وكتاكيت وأيدي عاملة ولوازم أخرى، ويهدد ذلك حلم استقرار الاكتفاء الذاتي، حيث يجبر الكثير من صغار مربي الدواجن إلى الخروج من السوق؛ نتيجة تفاقم الخسائر وعدم مقدرتهم على بداية دورة جديدة، خصوصًا أن معظمهم يشتغلون بالسلف والدين، مطالبًا بوجود تسعيرة عادلة لحماية المربي والمستهلك.

وأوضح أن أسباب انخفاض أسعار الدواجن يرجع إلى كثرة المعروض مع قلة الطلب، ومع عدم انتشار أمراض وبائية زاد الإنتاج، وفي ظل انخفاض القوة الشرائية للمواطنين بسبب تداعيات فيروس كورونا، والذي أدى إلى إغلاق الفنادق.

الزراعة: اللحوم في المنافذ بـ110 جنيهات.. وحققنا 98% من الاكتفاء الذاتى بالدواجن

وقال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والدواجن بوزارة الزراعة، إن مصر في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن بعد جهود كبيرة خلال السنوات الماضية، حتى وصلت لـ 98%، مؤكدًا أن ذلك له أسباب عديدة.

وأكد 'سليمان'، في تصريحاته لـ 'أهل مصر': هناك ثلاث ملايين يد عاملة في قطاع الدواجن، مشيرًا إلى وجود 100 مليار جنيه حجم الاستثمار فى الدواجن، معلقًا: 'جاري العمل على زيادة إنتاجية اللحوم من خلال مشروع قرض البتلو ودعم المربين الصغار حتى نصل للاكتفاء الذاتي منها مثل الدواجن'.

وأشار إلى أن اللحوم البلدية تباع في منافذ وزارة الزراعة حتى الآن بـ 110 جنيهات للكيلو لمختلف الأجزاء، لدعم المواطنين في سد احتياجاتهم.

وأشار إلى أن القرار الجمهوري رقم 139 لسنة 2020، يفتح آفاق لـ الاستثمار الداجنى فى الظهير الصحراوى، بعيدا عن الوادي والدلتا، بـ الإضافة لـ 13 موقعا لـ الهيئة العامة لمشروعات التعمير، وبالتالي أصبحت مصر أصبحت تصدر ما يزيد من الانتاج الداجنى لـ الدول العربية، وفائض الإنتاج يعمل على ضبط الأسعار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً