اعلان

هل من الممكن اختلاف جرعات لقاحات فيروس كورونا؟ خبير يوضح (خاص)

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

أوضح الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة والحساسية وعضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، أنه حسب المتعارف عليه تكون الجرعة الثانية من لقاح كورونا لنفس الشركة المصنعة للجرعة الأولى ولكن لا مانع من تنويع الجرعة الثانية أو الثالثة أو الرابعة للقاح الكورونا .

الخلط بين لقاحات كورونا

وقال الدكتور مجدي بدران في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، إنه لا يوجد سبب مناعي للاعتقاد بأن خلط اللقاحين سيكون مشكلة بأي شكل من الأشكال، خاصة للقاحات فايزر ومودرنا، مضيفا أنه الآن هناك إمكانية خلط لقاحات كورونا بأنواع مختلفة من المستخدمة للجرعتين الأولى والثانية.

ولفت إلى أنه قد يمنح التنويع بين اللقاحات مناعة أوسع وطويلة الأمد ضد فيروس كورونا والسلالات الجديدة منه، ويوفر مزيدًا من المرونة في توفير اللقاحات، حيث أن الخلط بين لقاحات الكورونا ليس ضارا، ويجوز التنويع بين لقاحات فيروس كورونا سواء الجرعتين الأساسي أو في الثالثة التنشيطية، واخد الثلات جرعات من نفس اللقاح لا بأس، لكن التنوع أفضل.

احصائيات فيروس كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة، خروج 591 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 304747 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 803 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 42 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار 'عبد الغفار' إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 366634 من ضمنهم 304747 حالة تم شفاؤها، و 20919 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انتقام العاشق.. حبس طالب طب الزقازيق المتهم بالشروع في قتل زميلته