اعلان

أستاذ طب وقائي: لقاحات كورونا يتناسب مع السلالات الموجودة حتى الآن (خاص)

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

أوضح الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أنه قلق من طريقة حفظ لقاحي فيروس كورونا موديرنا وفايزر في مصر لأنهما يحتاجا حفظ في درجة حرارة -70 والمفترض أن لهم ثلاجات ومولدات كهرباء.

لقاحات كورونا

وقال حتة، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر': 'بلاش منه واجيب بدلا منه سينوفارم أو جونسون أو سبوتنيك أو استرازنيكا'، لافتا إلى أن أخذ القرار لتطعيم الأطفال هو قرار دولي ويجب انتظار قرارات منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء لأن جهاز المناعة لدى الأطفال جيد ولديهم إجراء احترازي غير موجود لدى الكبار، وهو عدم التواجد في زحام شديد مثل الكبار وتعرضهم للمواصلات والشيشة والتدخين، ولكن يمكن حمايتهم بتعزيز المناعة، حيث يكون الإصابة لديهم كدور إنفلونزا عادي وبسيط ويمر على خير في الغالب بدون مشكلات.

وأضاف أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، أن التطعيم المتوفر حتى الآن، مشيرًا إلى أنه يتناسب مع السلالات الموجودة حتى الآن لفيروس كورونا، ولن نتجه إلى تغييره إلا في حالة ظهور سلالات لفيروس كورونا فلا يستجيب اللقاح أو يتعامل معها.

كما أوضح أن الفئات المستهدفة من الجرعات التنشيطية أو المعززة هى نفس الفئات المستهدفة عند تلقي الجرعتين الأولى والثانية، هم الطاقم الطبي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى نقص المناعة ومرضى الكيماوي، وهم لهم الأولوية في كل شيء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً