اعلان

خبير مناخ: لا نمتلك أجهزة لرصد النيتروجين في مصر.. وخلل «الأوزون» يسبب هذا المرض (خاص)

الغلاف الجوي
الغلاف الجوي

علق الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ والأرصاد بجامعة الزقازيق، على ما تم تداوله من رصد غاز أكسيد النيتروجين على ارتفاعات كبيرة وبنسب ليست خطيرة على المواطنين، بأن النيتروجين موجود ضمن مكونات الهواء بنسبة 78% والأكسجين بنسبة 21% والمتبقى 1% هو عبارة عن غازات منها الهيليوم والأرجون وغيرها من الغازات الأخرى.طبقات الجو

وقال قطب، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن هناك عمليات كيميائية تتم في الغلاف الجوي، فنحن نستنشق الموجود على سطح الكرة الأرضية وليس الغلاف الجوي، فلا يستنشق مثلا من يعيش في الدور الأول مثلما يستنشق من يعيش في الدور العشرين.

وأضاف قطب، خلال حديثه، أن غاز الهيليوم على سبيل المثال موجود على ارتفاع 80 كم من سطح الأرض، ولكن النيتروجين والأكسجين موجودين بنسبة كبيرة قرب الأرض لأنهم مكون أساسي للهواء، موضحا أننا لا نمتلك أجهزة لرصد النيتروجين في مصر.

ولفت أستاذ المناخ إلى أن الرصد لدينا يكون للأوزون أو أشعة الشمس ولا نمتلك أجهزة ترصد أكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي ولكن تتم عبر أبحاث وإطلاق بالونات، مشيرا إلى أن وكالة ناسا الأمريكية أوضحت خلال آخر تقرير لها أن هناك خللاً في طبقة الأوزون بسبب الاحتباس الحراري وزيادة الغازات الدفيئة؛ مما يؤدي إلى زيادة السرطانات.

وأشار إلى أن لدينا على مستوى محافظات مصر 6 محطات لرصد الأوزون وأشعة الشمس ولا يوجد لدينا أجهزة ترصد النيتروجين.

وكان محمود شاهين مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، قال إن غاز اكسيد النيتروجين يكون سامًا عند استنشاقه، ولكن نسبته تركيزه وانتشاره في الجو التي تم رصدها ليست نسبة خطيرة.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي 'سيد علي' في برنامج 'حضرة المواطن' المذاع على قناة 'الحدث اليوم'، أضاف شاهين: 'نحن في مرحلة عدم استقرار في الأحوال الجوية وموجة تقلبات جوية'.

وواصل شاهين: 'وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا يعمل على رفع الكتل الهوائية إلى طبقات الجو العليا'، مضيفا: 'لو في غازات تتصاعد لطبقات جوية مرتفعة'، مختتما: 'تم رصد غاز أكسيد النيتروجين على ارتفاعات كبيرة وبـنسب ليست خطيرة على المواطنين إطلاقًا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال: مدينة غزة منطقة قتال خطيرة.. وعلى السكان تجنب العودة إلى شمال وادي غزة