اعلان

رئيس الوزراء يستعرض المشاريع التي حدثت في جميع ربوع صعيد مصر (فيديو)

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول، بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية الأخرى في نطاق إقليم الصعيد، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ولفيف كبير من الوزراء، ومحافظ أسيوط.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن صعيد مصر كان ينتج قامات وقيادات في كل المجالات سواء كانت في مجالات الفن أو السياسية أو الأدب أو الثقافة أو الاقتصاد.

وأضاف مدبولي، في كلمته خلال افتتاح مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة ضخت استثمارات في مشروعات تم تنفيذها أو جاري تنفيذها بقيمة 1.1 تريليون جنيه.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مجمع أسيوط لإنتاج البنزين يعتبر أحد مشروعات الدولة الإستراتيجية في إطار خطط التنمية صعيد مصر، حيث يعد أكبر مجمع بترولي في الوجه القبلي يهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

رئيس الوزراء: حياة كريمة تغيير وجه الحياة في قرى الصعيد خلال 3 سنوات

وأضاف رئيس الوزراء، أنه تم وضع خطة شاملة ومتكاملة لتطوير صعيد مصر، على الرغم من أن هناك العديد من قرى الصعيد تعاني من العديد من المشاكل ولكن المختلف اليوم ومن خلال المبادرة الرئاسية حياة كريمة تعمل على كل هذه القرى لتغيير وجه الحياة خلال 3 سنوات.

وأوضح أن هناك خلل في التوزيع الديموغرافي في محافظات الصعيد حيث أن الوادي الجديد والبحر الأحمر تمثل ثلثي مساحة مصر ولكن عليها فقط 30% من السكان وكانت هذه مشكلة غياب الخدمات والبنية الأساسية وفرص العمل، ولذلك كانت محافظات الصعيد طاردة للشباب للبحث عن فرصة عمل.

مدبولي: صعيد مصر عانى من مشاكل كثيرة خلال العقود الماضية

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى أن صعيد مصر عانى من التهميش على مدار العقود الماضية ولم يكن هناك رؤية متكاملة للنهوض بهذه المنطقة الغنية بالثروات.

ولفت إلى أن الصعيد يعاني من العديد من المشاكل والتحديات وغياب الرؤية المتكاملة لتنمية هذه المنطقة وكان يشكو من تدني الخدمات الأساسية والاجتماعية والتنموية.

وأوضح مدبولي، أن المؤشرات التي كانت موجودة قبل عام 2014 كان هناك تدهور في الخدمات الصحية حيث كانت تسجل الفيوم أعلى معدل للإصابة بفيروس سي وكان نسبة الفقر في الوجه القبلي كانت تزيد عن 57%.

واستعرض مدبولي، بعض من الصور لصعيد مصر قبل عام 2014 مؤكدا أن الدولة عملت على تطوير الصعيد وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مدبولي: 115 منطقة غير أمنة في صعيد مصر

وكشف عن عدد المناطق الغير أمنة في صعيد مصر، والتي بلغت 115 منطقة بالإضافة إلى 82 ألف فدان من المناطق الغير مخططة.

وقال مدبولي إنه على الرغم من كل هذه الصعوبات إلا أنه كانت هناك العديد من المقومات الطبيعية والسياحية والثروات التعدينية والمحجرية والكنوز التاريخية المتركزة في صعيد مصر ساعدت في تطوير هذه المنطقة.

رئيس الوزراء: 180 مليار جنيه تكلفة تطوير صعيد مصر كمرحلة أولى

وكشف أيضا مدبولي، عن حجم الاستثمارات لإقامة المشاريع لتطوير صعيد مصر وفقا لمبادرة حياة كريمة للمرحلة الأولى والذي بلغ 180 مليار جنيه.

وأضاف أنه تم تنفيذ نحو 70% من هذه المشروعات في محافظات الصعيد، مؤكدا أن هذه المشاريع ترفع من جودة ومستوى الحياة للمواطن المصري في صعيد مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً