اعلان

حصاد الري 2021| باستثمارات تصل لـ16 مليار جنيه.. استكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء وتنمية منابع حوض نهر النيل

حملات وزارة الري لتطوير النيل
حملات وزارة الري لتطوير النيل

استطاعت وزارة الري تنفيذ عدة مشروعات كبرى خلال 2021 من أجل تحقيق التنمية والأمن المائي للجميع، بناءً على توجيهات القيادة السياسية ودعم الرئيس عبد الفتاح السيسي وتأكيده الدائم في الحفاظ على حق مصر المائي.

في هذا الصدد، يستعرض 'أهل مصر' ضمن حصاد 2021 أبرز مشروعات الري وما تحقق من خلالها:

مشروع استكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء

ويعد مشروع استكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء الذى تنفذ أعماله على مرحلتين أعمال المرحلة الأولى تبلغ تكلفتها 6 مليار جنيه لإنشاء البنية القومية للرى والصرف بمناطق سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق رابعة وبئر العبد وإنشاء قرى التوطين، وأعمال المرحلة الثانية تبلغ تكلفتها 17 مليار جنيه، وتشمل أعمالها إعادة تأهيل ورفع كفاءة مصرف الفرما والأعمال الصناعية عليه بمنطقة سهل الطينة واستكمال إنشاء البنية القومية والأساسية لاستصلاح واستزراع المناطق المقررة.

وتنفيذ مشروع المحسمة الذي يهدف إلى توصيل مليون متر مكعب من المياه المعالجة من مصرف المحسمة إلى شرق القناة لزراعة 50 ألف فدان ضمن استراتيجية تنمية سيناء ويتكون المشروع من 'سحارة- محطة المعالجة- أعمال مسار مصرف المحسمة بالجهة الغربية- إنشاء عدد 2 محطة رفع على مصرف المحسمة '.

مشروع تغطيات الترع والمصارف داخل الكتل السكنية

تغطية الترع والمصارف التي تمر داخل الكتل السكنية للحفاظ على المياه التي يعاد استخدامها ولضمان وصول المياه للأراضي الزراعية فى التوقيت المحدد وبالكمية المطلوبة وحماية البيئة من التلوث والحفاظ علي الصحة العامة للمواطنين.

تنمية منابع حوض نهر النيل

يهدف المشروع إلى تقوية العلاقات وتطوير سياسة بناء الثقة بين مصر ودول حوض نهر النيل وإعداد الدراسات للمصادر المختلفة المغذية لنهر النيل وتنميتها وتقليل الفواقد واجراء الدراسات الهيدرولوجية والتنبؤ بإيراد النهر، والنظرة المشتركة للمشروعات المقامة على النيل فى إطار تعاونى مع دول الحوض والمشروعات التكاملية المشتركة لاستغلال الفواقد فى أعالى النيل، وتم تنفيذ أعمال باستثمارات قدرها 122 مليون جنيه.

تطوير الخطة المتكاملة للموارد المائية

رفع كفاءة استخدام المياه في الزراعة وتحقيق عدالة التوزيع بين منتفعي الترع وزيادة الإنتاجية الزراعية ووفر في الأراضي الزراعية وتقليل تكلفة الري وزيادة دخل المزارع نتيجة للتطوير المتكامل وتحسين الوضع البيئي بالقرى الواقعة بزمام المشروع مع إعداد كوادر بشرية مدربة في مجال إدارة المياه، وتم تنفيذ أعمال باستثمارات قدرها 491 مليون جنيه.

استكمال ترعة الشيخ زايد بجنوب الوادي الجديد توشكى

يهدف المشروع إلى رفع كفاءة شبكة الري والصرف وتنفيذ البنية الأساسية اللازمة لأغراض التنمية والاستصلاح والاستزراع بمناطق المشروع مما يؤدى الى زيادة الرقعة الزراعية وتوفير مزيد من الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية القائمة عليها وتحقيق التنمية المتكاملة، وتم تنفيذ أعمال باستثمارات قدرها 3211 مليون جنيه.

استكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء

يهدف المشروع إلى استخدام مياه ترعة السلام عبر سحارة تحت قناة السويس إلى شبه جزيرة سيناء لتحقيق التوسع الأفقي في مساحة 400 ألف فدان، وتدعيم سياسة مصر بزيادة الإنتاج الزراعي وربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتدادا طبيعيا للوادى.

تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية وخلق مجتمع زراعي تنموي جديد ومتكامل وحسين معدل التوطين بسيناء واستغلال الطاقات البشرية في أغراض التنمية وإتاحة فرص عمل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً