اعلان

منصات تفاعلية وجامعات تكنولوجية.. حصاد «التعليم العالي» خلال 2021

الجامعات التكنولوجية
الجامعات التكنولوجية

قبل ساعات من اسدال الستار على العام الجاري 2021، واستقبال عام جديد، يستعرض لكم «أهل مصر»، أبرز إنجازات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في إنشاء الجامعات التكنولوجية، ورقمنة البيانات، في ظل خطة الدولة للتحول الرقمي في شتى القطاعات.

جامعة القاهرة التكنولوجية

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور هشام الديب، رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، حول توقيع بروتوكول تعاون مُشترك بين الجامعة، والهيئة العامة للمستشفيات، والمعاهد التعليمية برئاسة الدكتور محمد فوزي.

يهدف البروتوكول إلى تحقيق التكامل والتعاون العلمي بين الجانبين؛ لتحقيق ضمان الجودة الشاملة لمُخرجات عملية التعليم في مجال التدريب العملي للطلاب، والتعاون المُثمر في تصميم وإطلاق برنامج البكالوريوس، في تكنولوجيا الأطراف الصناعية، والأجهزة المساعدة، بالإضافة إلى تطوير ودعم أُطر التفاهم المشترك في هذا البرنامج، من خلال تقديم الخبرة اللازمة، فضلًا عن الجانب العملي للطلاب من خلال التدريب في مصنع الأطراف الصناعية، بالمعهد القومي للجهاز الحركي العصبي التابع للهيئة.

وأشار التقرير، إلى أن الجامعة تُقدم عددًا من البرامج الدراسية والتدريبية المتميزة، وتقوم بإنشاء مراكز لخدمة المجتمع، وتسعى لإبرام بروتوكولات واتفاقيات خاصة بالتعليم التكنولوجي والتدريب؛ لتحقيق الاتصال وتبادل الخبرات والتوأمة مع الجهات الداخلية والخارجية، سواء كانت بحثية أو تمويلية أو علمية.

الاختبارات المميكنة ونظم التعلم الإلكتروني

وأوضحت وزارة التعليم العالي، أن هناك جهود كبيرة لتقديم خدمات حكومية رقمية مُتميزة، وتحسين أداء الخدمات الإلكترونية بالوزارة والجهات التابعة لها؛ لتطوير البنية التحتية والمعلوماتية بالجامعات الحكومية، والجامعات التكنولوجية، والمعاهد الفنية، والمراكز البحثية، والمستشفيات الجامعية، وذلك بتنفيذ مشروعات مثل (الاختبارات المميكنة، ونظم التعلم الإلكتروني، وميكنة المستشفيات الجامعية، وبوابة الطلاب الوافدين) بإجمالي تكلفة تزيد على 8 مليار جنيه.

إطلاق 9 منصات وبوابات تفاعلية

وأوضح التقرير، قيام الوزارة، بإطلاق 9 منصات وبوابات تفاعلية، منها منصات القبول والتنسيق الإلكتروني، وتدشين موقع التسجيل الإلكتروني للجامعات الأهلية، وتطوير منظومة الطلاب الوافدين في إطار مبادرة 'إدرس في مصر'، بالإضافة إلى تطوير الموقع الإلكتروني للبعثات، ومنصة منح الجامعة الأمريكية لطلاب الثانوية العامة، ومدارس'STEM'، وإطلاق منصة الإشراف العلمي للدارسين المصريين على نفقاتهم الخاصة، وربطها مع الجهات المعنية والمكاتب الثقافية والسفارات والقنصليات بالخارج.

إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة

وكشف الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أبرز إنجازات الوزارة خلال الـ7 سنوات الماضية، موضحا أن قطاع التعليم العالي، والبحث العلمي، تلقى اهتماما كبيرا من القيادة السياسية من خلال استحداث مسارات عديدة من التعليم العالي لها شراكات دولية مع جامعات دولية، بجانب إنشاء 4 جامعات أهلية جديدة وهو مسار لم يكن موجود من قبل في التعليم العالي، مؤكدا أنه جار إنشاء 6 جامعات تكنولوجيا جديدة في المناطق الصناعية بمصر.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أنه تم إنشاء 3 جامعات تكنولوجية في بني سويف وجامعة الدلتا في قويسنا، وجامعة في القاهرة الجديدة.

وأشار المتحدث، إلى أن هناك 188 برنامجا جديدا تتناول التخصصات العلمية المختلفة لتأهيل طلاب الجامعات المصرية للتوافق مع الثروة الصناعية، بجانب إنشاء أفرع بجامعات أمريكية في العالم ولها تصنيف في الجامعات، موضحا أن هناك 4 جامعات في العاصمة الإدارية وسيتم إنشاء جامعتين جدد في هذا العام الدراسي بجانب الاهتمام بالأنشطة الطلابية للبناء الصحيح للطلاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (3-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث لعمر كمال