اعلان

ما تأثير الإصابة بالانفلونزا وفيروس كورونا معا ؟ "خاص"

الانفلونزا وكورونا
الانفلونزا وكورونا

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن المضاعفات تزيد عند الإصابة بفيروسي الأنفلونزا وكورونا معا في وقت واحد وذلك على الأعضاء الحيوية في الجسم وخاصة الرئة.

وأضاف عز العرب لـ 'أهل مصر' أن فيروس كورونا يدخل من الفم أو الأنف ومن ثم المرور على القصبة الهوائية والاستقرار بالرئة، فالفيروس حجمه 125 مليمتر أو 125 ميكرون، ففي حالة دخوله عن طريق الفم أو الأنف أو العين يدخل في الخلايا التنفسية أو مجرى الدم أو الجهاز الهضمي لأنه متناهي الصغر كما أنه يمكن أن يظهر فيروس كورونا في تحليل الدم، وله تأثير أيضا على الأعضاء الداخلية سواء القلب أو الكلي أو الكبد.

وأشار إلى وجود مستقبلات لفيروس كورونا موجودة بجسم الإنسان وأكثر الخلايا التي وُجد بها مستقبلات هي ACE2 وهي مستقبلات الكوفيد 19 وأكثر الخلايا بها المستقبلات هي الرئة يليها خلايا بالجهاز الهضمي وهو ما يبرر وجود إسهال لمصابي فيروس كورونا ضمن الأعراض المرضية للفيروس بالإضافة إلى تأثيره على بعض المراكز العصبية وهو ما يؤثر على التذوق وحاسة الشم وحدوث التهابات عصبية.

ولفت إلى أنه يزيد من مخاطر الوفاة بسبب تأثيرات الفيروس وقوة الفيروسين معا على الجسم عندما تكون الإصابة بهم في نفس التوقيت.

WhatsApp
Telegram